الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أكثر شعوب العالم استهلاكا للشاى

أصحاب المزاج

يعد الشاى هو ثانى أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم بعد الماء، حيث قدرت منظمة الأغذية والزراعة الإنتاج العالمى عند حوالى 7 مليارات طن من الشاى فى جميع أنحاء العالم، وكانت الصين والهند وكينيا وسريلانكا وإندونيسيا من بين منتجى الشاى الرئيسيين من حيث حجم الإنتاج. ووفقاً لـ «توقعات السوق الاستهلاكية من ستاتيستا»، من المتوقع أن يصل حجم سوق الشاى العالمى إلى 266.7 مليار دولار بحلول عام 2025. وجمعت شركة البيانات الألمانية «ستاتيستا» إحصاءات حول استهلاك الشاى العالمى كنسبة من عدد السكان فى عدد من البلدان والتى جاءت كالتالى حسب موقع» worldpopulationreview». 



 

1

تركيا

 

سجلت تركيا أعلى معدل لشرب الشاى فى عام 2022، حيث قال 9 من كل 10 أشخاص إنهم يشربون الشاى الساخن بانتظام، وجاءت فى المرتبه الأولى، أكثر أنواع الشاى شيوعا فى البلاد هو الشاى الأسود (كاى)، وشاى ثمر الورد، وشاى زهرة الزيزفون. 

 

2

كينيا

 

فيما احتلت كينيا المرتبة الثانية، وهى منتج ومصدر رئيسى للشاى، ومعروف بالشاى الكينى وله محبين من العالم كله، حيث قال 83% من المشاركين إنهم يشربون الشاى بانتظام.

 

3

باكستان

 

تعدّ باكستان أكبر مستورد للشاى فى العالم، حيث تحتل المرتبة الثالثة والذى يسمى بـ «نون تشاى»، وقد تخطت قيمة استيرادها 600 مليون دولار العام الماضى، وقد طلبت السلطات الباكستانية من السكان، خفض استهلاك الشاى، لمساعدة اقتصاد البلاد.

 

4

المغرب و مصر

 

تشير الأرقام إلى أن الفرد المغربى يستهلك1.2 كيلوجرام من الشاى سنويًا، وتأتى فى المرتبة الأولى عربياً وتليها مصر، والرابعة عالميًا فى استهلاك الشاى، وطوروه حتى يسمى الشاى بـ «أتاى». 

 

5

الهند وبريطانيا 

 

تعد الهند ثانى أكبر مُنتِج للشاى فى العالم بعد الصين وينطق «تشاى»، بما فى ذلك شاى الشهير وشاى دارجيلنج، وتقع فى سفوح جبال الهيمالايا بعض المناطق المعروفة لزراعة الشاى فى الهند، حيث تزرع بعض من أشهر أنواع الشاى فى العالم، فيما احتلت المملكة المتحدة المرتبة السابعة كأكثر دولة شربًا للشاى، وتحدد له مواعيد مثل «شاى الخامسة» الذى يشربه 59% من الناس، ويفضل 98% منهم تناول الشاى مع الحليب.