السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخف حقيبة يد فى العالم.. مصنوعة من الهواء وتزن 37 جرامًا

 ترجمة - علا باهى  



كشفت ماركة الأزياء الفرنسية «Coperni»، مؤخرًا،  عن نسخة فريدة من حقيبتها المميزة «Swipe» المصنوعة من أخف مادة صلبة على وجه الأرض، وهى الأيروجيل، أطلقت عليها ״Air Swipe״ وتزن نحو 37جرامًا فقط.  

وبحسب موقع «odditycentral»، تقوم العلامة التجارية الفرنسية كوبرني، فى كل عام، بإعادة صنع حقيبة Swipe الشهيرة الخاصة بها بطريقة فريدة ومثيرة.  

وفى هذا العام تعاونت «كوبرنى» مع الباحث اليونانى والفنان البصرى إيوانيس ميخالوديس لصناعة أخف حقيبة يد فى العالم من مادة ثورية تسمى الإيروجيل. حيث مكنت هذه المادة الخفيفة جدًا ميخالوديس من تصميم حقيبة يد مقاس 27 × 16 × 6 سم تزن 37 جرامًا فقط.  

ويعتبر أيروجيل السيليكا أخف مادة صلبة فى العالم، إذ يتكون من 99% هواء و1% زجاج. يتم إنتاجه فى قالب من الفولاذ المقاوم للصدأ من خلال عملية تجفيف خاصة،  تستخدم درجات حرارة وضغط معينة لتحويل السوائل إلى زجاج.  

قال إيوانيس ميخالوديس: «إن المادة تكون بين شىء موجود وشيء غير موجود.. وتعتبر الحقيبة أيضًا فى هذه الحالة الوسطية، مثل الحالة الملائكية.. وهذا هو الفضاء الوسطى لحقيبة كوبرنى».   

يمكن لحقيبة Air Swipe حمل أى شيء ثقيل فالإيروجيل رغم كونه حساسا للغاية، إلا أنه ليس هشًا ويتحمل الضغط الذى قد يصل إلى 4000 مرة ضعف وزنه وحرارة تصل إلى 1200 درجة مئوية، وظهرت حقيبة Coperni Air Swipe لأول مرة فى عرض أزياء خريف/ شتاء 2024 خلال أسبوع الموضة فى باريس، وأصبحت حديث عالم الموضة منذ ذلك الحين.  

وفى العام الماضي، قاموا فى كوبرنى بصنع حقيبة يد محدودة الإصدار «نيزك» منحوتة يدويًا من نيزك سقط على الأرض منذ آلاف السنين. قد يبدو هذا أمرًا صعبًا للغاية، لكن مشروع هذا العام كان أكثر طموحًا.   

ومن المثير للاهتمام أنه فى عام 2019، استخدم الحرفيون فى استوديو التصميم Bompass & Parr ومقره لندن تقنية airgel لصناعة أخف حلوى فى العالم تتكون من 96 بالمائة من الهواء وتزن جرامًا واحدًا فقط.