السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشقراء مقابل الوردية.. معركة فرنسية سويسرية حول النوع «الرابع» للشوكولاتة

يشق نوع رابع من الشوكولاتة، «الشقراء»، طريقه ببطء إلى صناعة الحلويات الفرنسية، حاليا، رغم فشله فى الحصول على اعتراف رسمى كالشوكولاتة البيضاء والداكنة وشوكولاتة الحليب العادية، كما يواجه منافسه من النوع السويسرى «وردى اللون» مع جيرانه فى جبال الألب.



ووفقًا لموقع «الوكالة الفرنسية»، لقد تم اكتشاف الشوكولاتة « الشقراء» بمحض الصدفة ونتيجة لحادث طهي، فحينما كان طاهى المعجنات الفرنسى والمدير الإبداعى لشركة صناعة الشوكولاتة Valrhona، فريدريك باو، يستعرض مهاراته فى معرض باليابان، ترك الشوكولاتة البيضاء تسخن لفترة طويلة جدًا فى حمام مائي... لمدة أربعة أيام، على وجه الدقة، إلى أن تحولت للون الأشقر. وعلى الفور ، تدارك باو بالإمكانات التجارية لهذا الخطأ الفادح، لكن الأمر استغرق سبع سنوات من اختبار جودة صفاتها العطرية الفريدة، وابقى الوصفة سرية حتى تم تسجيلها رسميًا من قبل شركة Valrhona، وتباع حاليا تحت اسم دولسى منذ عام 2012.. وقال باو، :  «بالصدفة، بالسحر... أصبحت شقراء! ظهرت هذه الشوكولاتة بلون ورائحة لا تصدق».

ويميل طهاة المعجنات الفرنسية إلى تجنب الشوكولاتة البيضاء، وربطها بالألواح الكبيرة التى كانوا يأكلونها عندما كانوا أطفالًا. لكن «الشقراء» ستفتح إمكانيات جديدة، حيث تحتوى الشوكولاتة «الشقراء» على الدهن الحليبى للشوكولاتة البيضاء ولكن أقل حلاوة بكثير، مع نكهة الكراميل الناعمة ومذاق القهوة المحمصة.

وقال طاهى المعجنات فيليب تاياك المقيم فى نيس ل»وكالة فرانس برس»، والذى يجمع «الشقراء» مع البندق لصنع التارت: «إنها مختلفة تماما عن أنواع الشوكولاتة الأخرى. إنها تعطى مذاق بسكويت لذيذ جدا».