الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بنك مصر» شريك استراتيجى ومستثمر بمشروع «بالمزاد»

بنك مصر
بنك مصر

أعلن بنك مصر عن الاشتراك فى مشروع بالمزاد «BELMAZAD.com» كشريك استراتيجى ومستثمر رئيسى فى المنصة، وهو ما يتيح استخدام المنصة لعرض الأصول التى آلت ملكيتها لبنك مصر، ليتم بيعها بنظام المزايدة العلنية من خلال المنصة، وذلك فى إطار خطة بنك مصر لتعزيز التحول الرقمى ورقمنة عملياته، واتساقًا مع خطة الدولة لدعم التحول الرقمى من خلال زيادة الاعتماد على التكنولوجيا فى إدارة الأصول العقارية.



وأشار محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر إلى أن بنك مصر يتبنى استراتيجية للتحول الرقمى تتماشى مع استراتيجية الدولة الشاملة فى التوسع فى الخدمات الرقمية، حيث يستهدف البنك دائمًا توفير الحلول الإلكترونية للتسهيل على العملاء بما يتناسب مع احتياجاتهم، مضيفًا أن الاعتماد على التكنولوجيا أصبح ضرورة فى كل الكيانات الاقتصادية القوية والمتميزة، ويسعى البنك لزيادة حجم الاعتماد على الخدمات التكنولوجية المتطورة فى مختلف تعاملاته، وهو ما يضمن مواكبة التطور العالمى والمحلى أيضًا فى التعاملات المالية والمصرفية، لذا جاء التعاون مع منصة «BELMAZAD.com» والاستثمار بها وعرض أصول البنك المعروضة للبيع على المنصة، وهى إحدى آليات التوسع فى تقديم الخدمات الرقمية ودعم التحول الرقمى، خاصة أن البنك ينتهج استراتيجية عمل طموحة للتحول لبنك رائد فى مجال التحول الرقمى فى القطاع المصرفى.

وأكد الإتربى، أن استراتيجية البنك تركز على دعم الشركات الناشئة التى تقدم أفكارا مبتكرة تتواكب مع رؤية البنك بالتوسع فى عملية التحول الرقمى وتقديم خدمات مبتكرة للعملاء تعزيزا لمبدأ الشفافية، وبما يتسق مع استراتيجية البنك المركزى للتوسع فى مجال الشمول المالى.

وأوضح حسام عبدالوهاب – نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن شراكة البنك مع منصة «BELMAZAD.com» تأتى استنادا إلى إيمان البنك بدور المنصة ورغبة فى دعم الشركات الناشئة، فقد تم تقديم تمويل للمنصة للمساهمة فى بنائها والتوسع فى عملياتها خلال السنوات الأولى بما يساهم فى دعم مناخ الاستثمار العقارى بمصر، مؤكدا أن المنصة تساهم فى رقمنة المزادات التقليدية لبيع أصول البنك العقارية، وهو الأمر الذى ينعكس على العملية البيعية والتنظيمية للمزادات بكاملها، خاصة أن الأصول العقارية المملوكة لبنك مصر منتشرة بمختلف المحافظات بمناطق جغرافية متميزة.

ومن جانبه، شدد محمود فرحات، الشريك المؤسس لمنصة «BELMAZAD.com»، على أن التعاون مع بنك مصر يعد شهادة ثقة للمنصة، كما أنه يعتبر بمثابة نواة قوية لمزيد من التعاقدات بين المنصة وكيانات أخرى تمتلك أصولًا فى السوق المصرية، خاصة أن فكرة المنصة تتميز بطرح خدمات المزاد العلنى لأول مرة إلكترونيا بالسوق المصرية.

وأكد «فرحات» أن بنك مصر أحد الكيانات الاقتصادية القوية التى تدعم الأفكار المبتكرة فى كل المجالات وخاصة فى مجال التحول الرقمي، إذ إن لبنك مصر الريادة فى مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية فى جميع التخصصات، من خلال استهدافه لاستراتيجيات عمل محددة فى ملف التحول الرقمى وتقديم خدمات تكنولوجية ذكية لعملائه.

وبموجب هذا التعاون ستعرض منصة «BELMAZAD.com» الأصول المملوكة للبنك بما يتيح للعميل تسجيل الدخول على المزاد الخاص بالأصل المعروض، خاصة أن بنك مصر يمتلك حجم أصول ضخما ومتنوعا سيضيف للأصول المعروضة على المنصة.

ولفت «فرحات» إلى أن «BELMAZAD.com» تعرض 3 قوائم للأصول على المنصة، وهى إما أصول معروضة للمزاد، أو أصول يتم تقديم عرض مباشر لها، أو أصول متاحة لدى المؤسسات ولم يتم طرحها بعد للمزايدة، ولكن فى حالة تقدم عدد من الطلبات على أصل معين معروض فى هذه القائمة فيتم تجهيزه تمهيدًا لبيعه بالمزاد.

وأكد أن الاعتماد على التكنولوجيا وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى فى عملية المزايدة يرفع معدلات الشفافية والحيادية فى عملية البيع والشراء، كما أنه يحقق مصلحة كل من البائع والمشترى، لافتًا إلى أن المنصة تأخذ فى الاعتبار كل الضمانات القانونية التى تحافظ على عملية نقل الملكية وتحويل قيمة الأصل المباع.

وتابع عمر ديوى، شريك مؤسس للمنصة: «الأصول والأراضى المملوكة لبنك مصر تتميز بالتنوع ما بين مشروعات كاملة وأراض وفنادق وعقارات تجارية وسكنية وإدارية، وبعضها أصول فريدة ستلقى اهتماما كبيرا فى السوق، كما سيتم من خلال المنصة عرض الأصول المطروحة للمزاد حاليا أو التى يتم تجهيزها للمزاد أو التى تم عرضها للمزاد فى وقت سابق ولم يتم الوصول لعرض مناسب لها».

وأضاف أن الطرق التقليدية فى الإعلان عن المزايدة تستغرق وقتًا أطول ويكون معدل انتشارها بين الجمهور محدودا، كما أن العميل يضطر للذهاب والحضور الفعلى بمقر انعقاد المزاد، ولكن مع الاعتماد على المزاد الإلكترونى من خلال المنصة فإنه يتم نشر تفاصيل وموعد المزاد على أكبر عدد من العملاء بأحدث وسائل الاتصال التكنولوجية، كما يمكن للعميل متابعة المزاد عبر الإنترنت، حيث يتم التحديث المستمر والفورى على المزاد.

وقال إنه فى حالة رغبة العميل فى المزايدة على أصل محدد معروض على المنصة، فإنه سيقوم بالتسجيل للمزايدة وسداد التأمين المحدد للمشاركة فى المزاد من خلال آليات وطرق سداد إلكترونية آمنة وسريعة، وتحميل كراسة الشروط للاطلاع عليها.