الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إريكسون: شبكة الجيل الخامس تقود التغيير فى استراتيجيات مزودى الخدمات حول العالم

كشفت نسخة شهر يونيو 2024 من تقرير التنقل الذى تصدره شركة إريكسون، عن استمرار تنامى قوة الوصول اللاسلكى الثابت (FWA) بوصفه إحدى حالات الاستخدام لشبكة الجيل الخامس لمزودى خدمات الاتصالات على مستوى العالم، مع تسجيل زيادة خلال العام الماضى فى عدد مزودى خدمات الاتصالات الذين يقدمون هذه الخدمة.



وأورد التقرير المزيد من التفاصيل بهذا الشأن، إلى جانب أحدث توقعات إريكسون فى مجال صناعة الهاتف المحمول، والتفاصيل المتعلقة بكل منطقة على حدة، ودراسات حالة للعملاء.

وجدير بالذكر أن من بين مزودى خدمات الاتصالات الذين تم استطلاع آرائهم فى دراسة إريكسون وهم 310 مزودى خدمات على مستوى العالم، كان 241 منهم يقدمون خدمات الوصول اللاسلكى الثابت لعملائهم فى أبريل 2024، ومن بين هؤلاء، 128 مزود خدمات اتصالات، أى حوالى 53%، قاموا بتضمين عرض الوصول اللاسلكى الثابت لشبكة الجيل الخامس، وتمثل هذه النسبة زيادة بمقدار 12 نقطة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، أى بمعدل نمو يبلغ 29%.

كما تعمل السرعة ومعالجة البيانات ووقت الاستجابة المنخفض للوصول اللاسلكى الثابت لشبكة الجيل الخامس على زيادة جاذبية خطط هذه الخدمة القائمة على السرعة، مع مستويات شبيهة بما تقدمه عروض الكابلات أو الألياف لقدرات تحميل وتنزيل البيانات.

وساعد ذلك فى تحقيق نمو بنسبة 50% تقريبًا فى عدد مزودى الخدمات الذين يقدمون تعريفات قائمة على السرعة للوصول اللاسلكى الثابت لشبكة الجيل الخامس فى العام الماضي، لترتفع نسبة مزودى خدمات الاتصالات الذين يقومون بذلك إلى 40%، إذ يحتل الوصول اللاسلكى الثابت حاليًا المرتبة الثانية بعد النطاق العريض المتنقل كإحدى حالات استخدام شبكة الجيل الخامس.

وفى تعليقه على التقرير، قال فريدريك ييدلينج، نائب الرئيس التنفيذى ورئيس قسم الشبكات بشركة إريكسون: «يُظهر تقرير إريكسون للتنقل لشهر يونيو 2024 استمرار الإقبال القوى على الاشتراك بشبكة الجيل الخامس، إذ يعد النطاق العريض المتنقل المحسن والوصول اللاسلكى الثابت من حالات الاستخدام الرائدة، مع دلائل قوية على أن إمكانات شبكة الجيل الخامس تؤثر على عروض الوصول اللاسلكى الثابت التى يقدمها مزودو الخدمة، كما يسلط التقرير الضوء أيضًا على الحاجة لزيادة نشر شبكات الجيل الخامس المستقلة لتحقيق إمكانات هذه الشبكة المتطورة بشكل كامل».

هذا ويقدم الآن حوالى 300 من مزودى خدمات الاتصالات على مستوى العالم خدمات شبكة الجيل الخامس، حيث قام ما يقرب من 50 منهم بإطلاق شبكات جيل خامس مستقلة.

أما على صعيد الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس، فإنها تواصل النمو فى جميع المناطق حول العام، وقد تمت إضافة 160 مليون اشتراك جديد على مستوى العالم فى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، ليصل المجموع إلى أكثر من 1.7 مليار اشتراك، ومن المتوقع أن يصل عدد الاشتراكات الجديدة فى عام 2024 إلى 600 مليون اشتراك.

ويقدر الباحثون أن الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس ستقترب من 5.6 مليار اشتراك بحلول نهاية عام 2029، ومن المقرر أن تتضاعف التغطية السكانية لشبكة الجيل الخامس العالمية خارج البر الرئيسى للصين من 40% فى نهاية عام 2023 إلى 80% بحلول نهاية عام 2029، علاوة على استحواذ شبكات الجيل الخامس على حوالى 60% من جميع اشتراكات الهاتف المحمول بحلول نهاية عام 2029، ومن المتوقع أن تتمتع أمريكا الشمالية بأعلى معدل انتشار لهذه الشبكات بحلول نهاية عام 2029، حيث من المتوقع أن تكون 90% (أو 430 مليون) من الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس.