الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إنشاء كسارة فى المدن الجديدة واستغلال محاجر الدولة

إنشاء كسارة فى المدن الجديدة واستغلال محاجر الدولة
إنشاء كسارة فى المدن الجديدة واستغلال محاجر الدولة




 كتبت – نادية شابور


 وجه المهندس داكر عبداللاه عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال وعضو الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، رسالة إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بشأن رفع مقاولى النقل وأصحاب الكسارات أسعار السن بنسبة 100% مرشحة للزيادة.
 وقال عبد اللاه فى المذكرة التى  تم رفعها لمجلس الوزراء، إن شركات الطرق تعانى من هذه الارتفاعات فى أسعار طبقة الأساس التى يتم استخدامها فى الطرق لاسيما سن 1 وسن 2 وهما المكونان الرئيسيان للخلطة الأسفلتية.
 ولفت إلى أن شركات الطرق تضطر للموافقة على ارتفاع الأسعار بسبب ضعط جهات الإسناد الحكومية على هذه الشركات للانتهاء من تنفيذ المشروعات فى برامج زمنية مضغوطة للغاية تصل إلى 50 % من المدة الطبيعية لتنفيذ المشروع.
قال  أن أسعار توريد طبقة الأساس – سن 6 – فى كسارات السويس بنسبة تزيد على الـ 100% حيث سجلت العام الماضى 12 جنيها تقريبا لكل متر مكعب، فى حين يصل سعر المتر حاليًا إلى 25 جنيها للمتر المكعب، علاوة على ارتفاع أسعار النقل والتى تختلف من منطقة إلى أخرى وفقًا للمسافة.
 وطالب عبداللاه الدولة بضرورة السماح لشركات المقاولات بإنشاء ووضع كسارات فى كل مدينة من المدن الجديدة فى الأماكن والمواقع المتاحة، بحيث تخدم الكسارة المشروعات التى يتم تنفيذها بهذه المدينة الجديدة، لافتاً إلى أن هذا الحل مطبق بالفعل فى عدد كبير من المشروعات التى تم السماح لها بإنشاء كسارات بمواقع العمل أو بمواقع قريبة منها مثل مشروعات المندرجة تحت المشروع القومى للطرق وهى طريق بنى مزار – البويطى بالواحات البحرية، وطريقة أسيوط – الفرافرة، وطريق عين الدالة – سيوة، وطريق المنيا – رأس غارب، وطريق سوهاج – البحر الأحمر، وطريق وادى النطرون – العلمين.
 وأكد على ضرورة حل أزمة الارتفاعات السعرية، باستغلال المحاجر أو التباب التابعة للدولة والتكسير فيها بمقابل مالى نظير التحجير وهو ما سيجبر أصحاب الكسارات ومقاولى النقل على الالتزام بالأسعار المتعارف عليها للسن بجميع أنواعه.