الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 دول تعرقل تشكيل القوة العربية المشتركة

4 دول تعرقل تشكيل القوة العربية المشتركة
4 دول تعرقل تشكيل القوة العربية المشتركة




كتب - عمر علم الدين
كشفت مصادر مطلعة لـ«روزاليوسف» عن أن «قطر، وتونس، والجزائر، والعراق» لا تؤيد تشكيل القوة العربية المشتركة رغم حضورها بمندوبين عنها فى اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية، الذى عقد يومى السبت والأحد الماضيين، بمقر جامعة الدول العربية للاتفاق على تشكيل قوة عربية قبل 29 يونيو المقبل تنفيذاً للقرار الصادر عن قمة شرم الشيخ نهاية مارس الماضى.
وقالت المصادر إن اعتراضات العراق وقطر والجزائر وتحفظ تونس لن يعطل إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة، وأكدت أن رؤساء الأركان اتفقوا على عرض البروتوكول الخاص بتشكيل القوة على الدول العربية لإقراره، تمهيداً لرفعه إلى رئاسة القمة العربية لإجراء المشاورات اللازمة بشأنه مع القادة العرب.
ومن جانبه أشار لواء محمد فؤاد العلوى المتفقد العام للقوات المسلحة التونسية إلى أن الفكرة جيدة وتهدف إلى التكامل العربى، موضحاً أن المشاركة اختيارية وإن كانت الحاجة الآن إلى الاقتصاد مهمة للشعوب العربية بشكل كبير.
أما اللواء حمدى بخيت الخبير الاستراتيجى فقال إن القوة العربية المشتركة سيتم تشكيلها رغم الصعوبات التى تواجهها لأنها تأتى لحماية الأمة والدول العربية من التفتت.
وأضاف: أن من يتحدثون عن الاقتصاد عليهم أن يدركوا أنه لا يوجد اقتصاد بدون أمن، والخطر قادم، ولابد من وجود قوة تحمى الدول.
وأشار إلى عدم وجود سبب منطقى لاعتراض العراق، مرجعاً موقعها إلى عدم وجود وفاق وطنى حقيقى.
وفيما يتعلق بقطر قال إن قطر دورها سلبى داخل الجامعة، وتعارض أماكن تمركز القوات وأساليب الاستعانة بها.
وأرجع بخيت رفض الجزائر إلى دستورها الذى يمنع مشاركة أية قوات لها خارج أراضيها.