الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخترع شاب يبتكر نسخة لتشغيل الكمبيوتر بالصوت للمكفوفين

مخترع شاب يبتكر نسخة لتشغيل الكمبيوتر بالصوت للمكفوفين
مخترع شاب يبتكر نسخة لتشغيل الكمبيوتر بالصوت للمكفوفين




كتب ـ عبدالوكيل أبوالقاسم


أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أن عبدالرحمن عمران ابن محافظة أسوان «17 سنة» يعد نموذجا مشرفا للشباب المصرى الطموح الذى لا تعوقه أى مصاعب نحو التقدم والنجاح، مهما كانت هذه الصعوبات، سواء كانت اعاقة، أو ظروف مادية، أو بعد مسافات عن القاهرة أو حتى عدم دخوله الجامعة حيث مازال طالبا بالمرحلة الثانوية.
جاء ذلك خلال استقبالها أمس الخميس للمخترع الشاب وأهدت له جهاز «لاب توب» حديثاً وشهادة تقدير من وزارة التضامن .. لأنه ابتكر نسخة أولية من نظام تشغيل للكمبيوتر بالصوت على طريقة «الويندوز» خصيصا للمكفوفين بحيث يتمكن المستخدم من اصدار أوامره للحاسب عن طريق الصوت بدلا من لوحة المفاتيح.. كما ابتكر طريقة جديدة لتوجيه كرسى ذوى الاحتياجات الخاصة عن طريق إشارة من الرأس بدلا من استخدام عجلة للقيادة.
يذكر أن الوزيرة عندما علمت بابتكارات عبدالرحمن قررت بحث أفكاره واتصلت بإحدى كبرى شركات أنظمة تشغيل الكمبيوتر «شركة ميكروسوفت» لاختبار برنامج الويندوز الذى ابتكره الشاب حيث يتلقى الحاسب الأوامر من المستخدم عن طريق الصوت.. وأبدى مهندسو الشركة موافقتهم المبدئية على الابتكار، مشيرين إلى أنه يحتاج عدة تعديلات وتطوير ليكون قادرا على الاستخدام الكامل فى أجهزة الحاسب.
كما قامت الوزارة بالاتصال بالهيئة العربية للتصنيع لتقييم فكرة توجيه كرسى ذوى الاحتياجات باشارات الرأس .. وأبدى مهندسو الهيئة موافقتهم المبدئية أيضا على الابتكار بشرط الحصول على موافقة وزارة البحث العلمى عليه.