الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الليلة.. منتخب الفراعنة يواجه تنزانيا فى لقاء من طرف واحد

الليلة.. منتخب الفراعنة يواجه تنزانيا فى لقاء من طرف واحد
الليلة.. منتخب الفراعنة يواجه تنزانيا فى لقاء من طرف واحد




كتب – ياسر صادق
يلتقى فى السابعة من مساء اليوم – الاحد – المنتخب الوطنى الاول لكرة القدم مع نظيره التنزانى الملقب بـ «نجوم الطوائف» على ملعب استاد برج العرب فى افتتاح مباريات المجموعة السابعة التى تضم أيضًا منتخب نيجيريا وتشاد بتصفيات الأمم الافريقية التى ستقام نهائياتها عام 2017 بدولة الجابون.. وتعد مباراة اليوم هى الأولى رسميًا للجهاز الفنى بقيادة المدير الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر ومعاونيه كارلوس المدرب العام وأسامة نبيه المدرب ومحمود فايز المحلل الفنى وأحمد ناجى مدرب الحراس والدكتور علاء عبد العزيز المدير الإدارى حيث خاض الجهاز مباراتين وديتين منذ توليه المسئولية الاولى أمام غينيا الاستوائية والثانية مع مالاوى وفاز المنتخب فى اللقاءين، ويدير مباراة اليوم طاقم حكام دولى من اثيوبيا بقيادة تيساما للساحة ويعاونه كل من نيف يلما نيف مساعد أول وولداى هيرجويل مساعد ثان.
 ويدخل المنتخب المباراة وهو فى المركز الـ 55 عالميًا و 11 افريقيا المستوى الثانى.. بينما تحتل تنزانيا المركز 128 عالميًا و 30 افريقيا وتأتى فى المستوى الثالث وخسر المنافس فى آخر مباراتين له من مدغشقر بهدفين دون رد ببطولة كوسافا الخاصة بدول جنوب افريقيا.. ومن سوازيلاند وديًا بهدف مقابل لا شىء.. ولم تصل تنزانيا الى نهائيات أمم افريقيا عبر تاريخه سوى مرة واحدة عام 1980 وخرجت من الدور الاول بعد الهزيمة من مصر بهدفين مقابل هدف  ونيجيريا فى ذاك الوقت.
وآخر مرة التقى منتخبا مصر وتنزانيا كانت فى عام 2009 وديًا وانتهت بفوز منتخب الفراعنة بخمسة أهداف مقابل هدف.. والمباراة تعد من طرف واحد ليس الهدف منها الفوز فحسب وإنما تحقيق نسبة عالية من الأهداف وأى نتيجة غير ذلك لن تقبلها الجماهير .. كل ذلك وغيره جعل المدير الفنى الأرجنتينى يحذر لاعبيه من الاستهانة بالمنافس وضرورة الجدية والتركيز على اعتبار ان كرة القدم لا تعترف بالتاريخ و الإنجازات وإنما ببذل الجهد والعطاء فى الملعب مع تنفيذ تعليمات الجهاز الفنى بدقة بلعب الكرة من لمسة واحدة وعدم الافراط فى المراوغة غير المجدية والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة واللعب على الأجناب مع وجود كثافة عددية فى وسط الملعب من أجل السيطرة عليه والضغط على الخصم فى منتصف ملعبه مع سرعة الارتداد للخلف فى حالة فقدان الكرة والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء وتضييق المساحات على مهاجمى تنزانيا .. ويسعى كوبر الى تحقيق الفوز والثلاث نقاط لتكون انطلاقة لاحتلال قمة المجموعة السابعة كخطوة للعودة الى نهائيات أمم افريقيا التى غاب عنها المنتخب ثلاث دورات متتالية.. ويلعب كوبر بطريقة هجومية فى المقام الأول هى 4-4-2 والتى تتحول الى 3-5-2 أو 5-3-2 على حسب مجريات المباراة مع وجود تأمين دفاعى وتوجد عناصر اساسية فى تشكيل الفريق لا خلاف عليها يأتى على رأسهم احمد الشناوى فى حراسة المرمى و محمد عبد الشافى من ناحية اليسار وأحمد فتحى من جهة اليمين وعلى جبر وسعد سمير فى مركزى قلب الدفاع ومن امامهما فى مركز الارتكاز إبراهيم صلاح، ومحمد الننى وأمامهم محمد صلاح وتوجد مفاضلة بين رمضان صبحى ومصطفى فتحى ويقود الهجوم باسم مرسى ومعه دودو الجباس وعلى دكة البدلاء على لطفى حارس المرمى وحازم امام وعمر جابر ورامى ربيعة وصالح جمعة وأحمد حجازى ومحمد حمدى زكى.. ويحضر المباراة جمال علام رئيس اتحاد الكرة ويرافقه عدد من أعضاء مجلس الإدارة..