الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة نقص الدواء بـ«هنا العاصمة»

أزمة نقص الدواء بـ«هنا العاصمة»
أزمة نقص الدواء بـ«هنا العاصمة»




عرض الاعلامى مجدى الجلاد تقريرا عن نقص بعض الادوية وذلك ببرنامج «هنا العاصمة» امس الاول على قناة cbc ومن جانبه قال دكتور محمود فتوح نقيب الصيادلة الحكوميين ان نقص الالبان لا يعد نقصًا فى الدواء  ووزارة الصحة لا تسعر الالبان وان ما تردد هو عبارة عن نقص فى فيتامينات منذ عامين ورد الجلاد ان ما تم ذكره هو نقص 200 نوع من الدواء.
وقال دكتور أحمدحسن مدير احدى سلاسل الصيدليات ان عددًا من الادوية غير موجود فى الاسواق ودار سجال بينه وبين نقيب الصيادلة حول الادوية وكونها فيتامينات لا يكتبها اطباء الآن.. ورفض الجلاد حديث نقيب الصيادلة مؤكدا ان الالبان اهم من الدواء.
وقال نقيب الصيادلة ان الالبان توجد مشكلة فى استيرادها لان البنك المركزى يحدد قيمة الاستيراد من الخارج ولفت الى ان سعر علبة اللبن الآن وصل الى 55 جنيها.
وقال مكرم مهنى رئيس غرفة صناعة الدواء اننا لا نستطيع ان نقول انه لا يوجد نقص فى بعض الادوية ولفت الى ان البنك المركزى بدأ فى السماح بفتح اعتمادات للاصناف الجديدة من الدواء لكن نعانى من مديونيات لم نتمكن من سدادها ومن المفترض ان تعطى الدولة اولوية لدفعها .
وفى سياق آخر تطرق الجلاد الى حالة تسمم 33 طفلًا بمحافظة بنى سويف ووفاة احدهم ويبلغ 11 شهرا مساء امس الاول وارجع الاهالى سبب التسمم الى محلول الجفاف فى حين نفت مديرية الصحة ببنى سويف وارجعت السبب الى ارتفاع درجات الحرارة وما صاحبها من اعياء للاطفال ومن جانبه قال دكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة ببنى سويف انه وجه باتخاذ ما قاله الاهالى فى الحسبان وتم ايقاف التعامل بالمحلول لحين انتهاء التحقيقات واستيضاح السبب مؤكدا انه لا يتهاون فى المحاسبة ويتم الضرب من حديد واضاف ان المحلول الذى تناوله الاطفال كان الدفعة الثانية من مجموعة وزعت على انحاء الجمهورية ولم تحدث اى مشاكل.