الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جلال أمين يصدر سيرته الذاتية بعنوان «مكتوب على الجبين»

جلال أمين يصدر سيرته الذاتية بعنوان «مكتوب على الجبين»
جلال أمين يصدر سيرته الذاتية بعنوان «مكتوب على الجبين»




عن دار الكرمة صدر مؤخرا كتاب «مكتوب على الجبين.. حكايات على هامش السيرة الذاتية» للكاتب الكبير جلال أمين، يقول المؤلف عن هذا الكتاب: إننا نقضى حياتنا ونكتب الكتب دون أن نقول إلا جزءًا صغيرًا من الحقيقة، وهذا أحد الدوافع التى تدفعنى إلى كتابة هذه الحكايات، فمن عاش مثلى ثمانين عامًا، لا بد أن يكون قد تعرَّف فى حياته على عدد كبير من الناس، رجال ونساء، أغنياء وفقراء، من المتعلمين وغير المتعلمين، مصريين وأجانب، إلخ، وعندما أستعيد فى ذهنى ما رسخ لديَّ من انطباعات عن هذا الشخص أو ذاك، فيمن تعرفت عليهم على مرِّ السنين، يعترينى العجب.. وجدت معظم هؤلاء «بل أكاد أقول كلهم» من الألغاز المستعصية على الفهم.
يواصل: أحببت كثيرين منهم حبًّا جمًّا، واعترانى نفور شديد من كثيرين غيرهم، ولكننى وجدتهم جميعًا، سواء مَن أحببت منهم أو كرهت، «ألغازًا بشرية»، لا أستطيع أن أفهم كيف اجتمعت فى الواحد منهم هذه الصفات المتعارضة، أو كيف يستقيم تصرفه على نحو معين مع شخص ما، مع تصرف مضاد له تمامًا مع شخص آخر، أو حتى مع نفس الشخص فى وقت آخر. بل إنى لاحظت أننى حتى مع الأشخاص الذين ظللت مدة طويلة أعتبرهم واضحين تمامًا لي، ومُتَّسقين تمامًا مع أنفسهم، أفاجأ بعد هذا بتصرفات منهم غير مفهومة، فيتحولون فى نظرى فجأة إلى ألغاز، وكأنى لم أعرفهم قط على حقيقتهم.
يكمل: كتابة هذه الحكايات ليس بدءًا فى عمل جديد، بل هى بمثابة لملمة وتنظيم لأشيائى القديمة. يهمنى الآن ألا أترك ورائى شيئًا مهمًّا، ولكن حتى إذا فعلت، فإنى أظن أن فى هذا الذى جمعته ما يكفى وزيادة.
يذكر أن جلال أمين عالم اقتصاد وكاتب مصرى من مواليد 1935، تخرج فى كلية الحقوق فى جامعة القاهرة عام 1955، وأنجز الدكتوراه فى كلية لندن للاقتصاد. درَّس الاقتصاد بكلية الحقوق فى جامعة عين شمس بين 1965 و1974، ثم عمل مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتى للتنمية حتى العام 1978، حيث انتقل إلى كاليفورنيا كأستاذ زائر للاقتصاد فى جامعتها لمدة سنتين. يشغل منصب أستاذ الاقتصاد فى الجامعة الأمريكية فى القاهرة منذ 1979، كما نشر ما يقارب الأربعين مؤلفًا فى الاقتصاد والسياسة والتاريخ الاقتصادى المعاصر، وتُرجم له أكثر من عشرة عناوين إلى الإنجليزية. كما ترجم عددًا من الكتب فى مجال الاقتصاد إلى العربية.