الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس الأمن يهدد بعقوبات ضد معرقلى السلام فى ليبيا

مجلس الأمن يهدد بعقوبات ضد معرقلى السلام فى ليبيا
مجلس الأمن يهدد بعقوبات ضد معرقلى السلام فى ليبيا




طرابلس - وكالات الأنباء

 

هدد مجلس الأمن الدولى السبت بفرض عقوبات على أولئك الذى يحاولون عرقلة التوصل إلى اتفاق سلام فى ليبيا وتشكيل حكومة وفاق وطنى وأن لجنة العقوبات الليبية جاهزة لتحديد أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن فى ليبيا، أو تقويض نجاح عملية الانتقال السياسية».
وحض المجلس «جميع الأطراف الليبيين على توقيع والمصادقة على «الاتفاق السياسى» والعمل بسرعة على تشكيل حكومة وفاق وطنى بعد أن تم الاتفاق على اقتراح فايز مصطفى السراج ليكون رئيسا لهذه الحكومة وأن يشكل مع خمسة نواب مجلسا رئاسيا.
وكان المبعوث الأممى إلى ليبيا برناردينو ليون قد قدم الجمعة مقترحات لتقاسم السلطة، لكنها قوبلت بمعارضة البرلمان الليبى المعترف به دوليا فى شرق البلاد والسلطات الموازية المدعومة من الإسلاميين فى طرابلس.
من ناحية اخرى غادر وفد امنى ليبى رفيع المستوى القاهرة بعد زيارة استغرقت ساعات التقى خلالها عدد من المسئولين لبحث التنسيق المشتركين البلدين والحرب على الإرهاب.
 هذا فى الوقت الذى تتجه الأوضاع فى ليبيا إلى مزيد من التعقيد فى أعقاب تلويح الميليشيات المسيطرة على العاصمة طرابلس باستخدام القوة ضد تنصيب الحكومة الوطنية المقترحة من قبل الأمم المتحدة التى نالت مباركة المجتمع الدولى.
وأبدت روسيا اهتماما بنفوذ داعش المتزايد فى ليبيا ووضعت البلد تحت المراقبة عبر طائرات التجسس والأقمار الاصطناعية وكشف مصدر أمنى جزائرى أن الروس أبلغوا بلاده قلقهم من زيادة نفوذ تنظيم «داعش» فى ليبيا، مشيرا إلى أن ذلك قد يفتح الباب أمام ضربات جوية روسية ضد التنظيم.