الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نكشف الملفات التى سيتحدث عنها الرئيس أمام «النواب»

نكشف الملفات التى سيتحدث عنها الرئيس أمام «النواب»
نكشف الملفات التى سيتحدث عنها الرئيس أمام «النواب»




كشف  مصدر رئاسى عن  المحاور الرئيسية التى سيتضمنها خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مجلس النواب.
وقال: يأتى على رأسها «الأمن، التنمية، مواجهة الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط، التحديات الاقتصادية أمام مصر، الملف الاجتماعى بكل مشاكله «غذائية، مياه، تعليم، ثقافة، بطالة، صحة»، والعدالة الاجتماعية وقضايا الأسعار والأجور والقيمة الحقيقية للعمل والإصلاح التشريعى والقوانين وسياسة مصر مع الملفات الدولية والإقليمية.
وأكد المصدر أن موعد توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى البرلمان المصرى المنتخب لم يتحدد بعد، وذلك نتيجة لعدم إنتهاء أعضاء المجلس من تشكيل كامل لجانه، مشددا على أنه فور انتهاء مجلس النواب من تشكيل هيكله الخاص باللجان سيتوجه السيسى لهناك.
وشدد على أنه «قبل توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى مقر مجلس النواب سيتم الإعلان عن هذه الزيارة وفق التقاليد الرسمية المتبعة فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن قضية تحديد القاعة التى سيلقى الرئيس خطابه فيها أمر خاص بالمجلس».
وتابع: «لكنى لا أعتقد إقدام مسئولين فى مجلس النواب على تغيير القاعة الرئيسية أو استبدالها بأخرى أثناء إلقاء الرئيس السيسى كلمته من على المنبر الرئيسى لها، وذلك اتباعا لتقاليد مجلس النواب العريقة»، مشيرا إلى أن مكان جلوس الرئيس عبدالفتاح السيسى سيكون بجوار رئيس مجلس النواب الحالى.
يذكر أن موعد ومكان إلقاء خطبة الرئيس امام مجلس النواب قد اثارا جدلا كبيرا نظراً لضيق القاعة الرئيسية بعد زيادة عدد النواب إلى 694 نائبا.
واتفق القانونيون على إمكانية نقل خطاب الرئيس فى افتتاحية أعمال المؤسسة التشريعية، خارج مجلس النواب، موضحين أنه لا يوجد مانع قانونى أو دستورى، من نقل الخطاب خارج البرلمان، خاصة أن إلقاء خطاب الرئيس يتطلب وجود شخصيات أخرى غير النواب  وهو ما يستدعى النقل فى حالات معينة مثل ضيق المجلس، والاعتبارات الأمنية، والتكدسات المرورية، كما أن الدستور أجاز نقل اجتماعات مجلس النواب خارج القبة فى الحالات الاستثنائية.