الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصين تخصص 60 مليار دولار لدعم تعاونها مع الدول الإفريقية

الصين تخصص 60 مليار دولار لدعم تعاونها مع الدول الإفريقية
الصين تخصص 60 مليار دولار لدعم تعاونها مع الدول الإفريقية




أفاد المكتب التجارى والاقتصادى لسفارة الصين بالقاهرة بأن بكين خصصت 60 مليار دولار للدول الإفريقية تستخدم فى 3 مجالات رئيسية، هى المساعدات التنموية والقروض التفضيلية وخطوط ائتمان للتصدير وتمويل واستثمار الأموال فى المجال التجاري، موضحا أنه تم تخصيص 5 مليارات دولار من المساعدات التنموية لتمويل التجارة الحرة وتوفير قروض بدون فوائد لدول القارة السمراء.
وأوضح المكتب فى تقرير، أمس، أن الصين أولت اهتماما كبيرا بتعزيز تعاونها مع الدول الإفريقية من خلال توفير قروض بما قيمته 35 مليار دولار، وإعفاء 97 % من المنتجات التى تصدر من 31 دولة إفريقية إلى الصين من الجمارك، وإقامة صندوق التنمية الصينى الإفريقى بقيمة 5 مليارات دولار، وقروض بمليار دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإقامة 20 منطقة صناعية وتجارية فى القارة السمراء.
وذكر التقرير أن التعاون الصينى الإفريقى شهد تطورا خلال السنوات الماضية، حيث زادت الشركات الصينية العاملة فى الأسواق الإفريقية، وزيادة الإسهامات الصينية فى تحقيق التنمية فى القارة، مشيرا إلى أن التبادل التجارى بين الصين وإفريقيا بلغ 222 مليار دولار عام 2014 بزيادة 21 مرة عن عام 2000.
ولفت التقرير إلى أن الاستثمارات الصينية فى إفريقيا تخطت 30 مليار دولار عام 2014 بزيادة 60 مرة عن عام 2000 وبمتوسط معدل نمو37% من حيث الاستثمارات الصينية المباشرة فى القارة.