الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسة الأرثوذكسية: تهنئة الرئيس تؤكد ترسيخ قيم المواطنة

الكنيسة الأرثوذكسية: تهنئة الرئيس تؤكد ترسيخ قيم المواطنة
الكنيسة الأرثوذكسية: تهنئة الرئيس تؤكد ترسيخ قيم المواطنة




 قال القمص بوليس حليم، المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، إن بيان الرئاسة وتهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسى يؤكد ترسيخ قيم الإنسانية والمواطنة، ويحمل معانى ومشاعر طيبة، ونشكره عليها، موضحا أن الرئيس السيسى عبر عن مفهوم التعايش والسلام.
وأشار حليم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة الحياة امس الاول أن بدأوا استقبال المهنئين والمشاركين فى الاحتفال، موضحا أن تصريح الحكومة بالانتهاء بمشروع قانون تنظيم بناء الكنائس يعالج أكثر من 75% من المشاكل الاحتقان المتواجدة على الأرض، وخروجه يعتبر إنجازا.
وأشار المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، إلى أنهم لمسوا تفهما كبيرا من الحكومة خلال مناقشات مشروع قانون ترميم وبناء الكنائس، مضيفا أن هذا القانون يؤكد حرية الشعائر الدينية فى مصر.
ومن جانب اخر قال الأنبا موسى، أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الكنيسة المصرية لم تعترض على قانون الأحوال الشخصية الجديد للأقباط إلا فى نقاط محددة وبسيطة.
وأوضح موسى لبرنامج «لقاء خاص» على قناة سى بى سى اكسترا أن الكنيسة أرسلت ملاحظاتها عليه للدولة وطالبتها بعدم إصداره، إلا بعد تعديله، لافتا إلى أن أبرز الملاحظات والتوضيحات كانت فى أن الطلاق شأن مدنى، ولكن زواج المطلقين شأن كنسى.
وقال موسى حول قانون دور العبادة الموحد: إحنا طول عمرنا بنبنى الكنايس بالتراضى مع إخواتنا المسلمين ولكن ليس بالقانون، وأنا واثق إن الدولة تعمل على راحة الأقباط ولن تصدر قانون لا نرتاح له أو يخالف كتابنا والأمور الكنسية.
وكشف أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه لولا مساعدات أقباط دول الخليج كانت القدس تم بيعها لليهود، مُؤكدًا أن الأقباط هم من حافظوا على القدس عن طريق المساعدات والدعم الدائم لإعماره حتى لا يستولى عليه اليهود، قائلًا: «لولا الأقباط كان القدس ملكا لليهود الآن».