الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ فى تمام الساعة الثانية من مساء اليوم الأربعاء يقيم المركز الثقافى الكورى محاضرة بعنوان «أشخاص صنعت التاريخ» والتى تتناول شخصيتين متقاربتين من التاريخ الكورى والعربى، تتناول محاضرة اليوم جونج جو ومحمد على باشا.
جونج جو هو الحاكم 22 لمملكة جوسون فى كوريا، قام بالعديد من المحاولات لإصلاح وتطوير أمة جوسون. سبقه جده الملك يونغجو وخلفه ابنه الملك سنجو، يعتبر الملك جونغجو أحد أنجح حكام جوسون، حاول الملك التحكم فى سياسات المملكة بأكملها من أجل التطور والمزيد من التقدم الوطنى.
■ اختتمت الأحد الماضى فعاليات معرض فيصل الخامس للكتاب الذى أقامته الهيئة المصرية العامة للكتاب فعالياته بحضور حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب والدكتور محمود الضبع نائب رئيس الهيئة والمستشار الدكتور خالد القاضى مستشار الثقافة القانونية لوزارة الثقافة وقيادات هيئة الكتاب، وتفقد النمنم أجنحة المعرض، وشارك فى حفل الختام فرقة الشرقية للفنون الشعبية حيث قدمت رقصة التنورة ورقصة فرح بنت العمدة، وفرقة أطفال بورسعيد للفنون الشعبية التى قدمت مجموعة من الاستعراضات.
 يذكر أن المعرض قد تم افتتاحه فى 15 يونيو 10 رمضان وقد شارك فى هذه الدورة من المعرض 50 ناشرا منها قطاعات وزارة الثقافة ودور النشر الخاصة وصاحب المعرض نشاط ثقافى وفنى متنوع ونشاط خاص بالطفل يشمل ورش رسم وتلوين بالإضافة إلى فقرات الاراجوز والساحر والتنورة، كما نظمت الهيئة مسابقة يومية لجمهور المعرض بعنوان ايام مصرية ويتم السحب على ثلاث فائزين والجائزة مجموعة من اصدارات هيئة الكتاب بسعر 100 جنيه لكل فائز يختارها بنفسه من جناح الهيئة. كما شهد المعرض إقبالاً كبيراً من الجمهور على الأنشطة وعلى الكتب وخاصة كتب مكتبة الأسرة والكتب المخفضة حيث وصلت التخفيضات إلى 70%.
■ أنهت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د.سيد خطاب احتفالاتها بالليالى الرمضانية الأسبوع الماضى والتى أقيمت بشارع المعز بوابة النصر وقد تم عرض نتاج الأعمال الفنية للأطفال المشاركين خلال الليالى .. وإقامة ورشة فنية تشكيل العرائس الورقية للأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة تحت إشراف الفنانة التشكيلية كريمة الديب، حيث شاركت إدارة المعارض والمراسم بمعرض تشكيلى من إنتاج الورش والمراسم التى تقوم بها الإدارة خلال العام، وأيضا بإقامة ورشة ليلة وفنان وهى ورشة رسم وتصوير أمام الجمهور لمجموعة من الفنانين من كافة الأقاليم الثقافية بحيث يتواجد اثنين فنانين كل ليلتين بالتبادل مع اثنين آخرين فى الليلتين التى تليهما، وأيضا شاركت إدارة حماية الفنون المهددة بالاندثار بورشة خيامية لإحياء حرفة وفن الخيامية ويقوم بها حرفى ممارس للحرفة، وأيضا من خلال ورشة الاوريجامى وهى ورشة لتعليم طى الورق وعمل أشكال وتصميمات جديدة من الورق المتبقى بالمنزل واستخدامه فى ديكور المنزل وتسالى الأطفال حيث استمرت أنشطة الإدارة يوميا من الساعة التاسعة مساء وحتى الثانية عشرة.
■ أطلق فرع سوريا للإتحاد العربى للمرأة المتخصصة بالتعاون مع حملة ثقافة للحياة، مبادرة (كتابى إليه: ساهم بكتاب لطفل سورى) لجمع تبرعات الكتب لصالح أطفال سوريا المقيمين بمصر، وتوزيعها عليهم خلال حفلات ثقافية ينظمها الإتحاد بالقاهرة.
ريم الصابونى (رئيس القطاع الثقافى فرع سوريا فى الاتحاد العربى للمرأة المتخصصة) قالت إن المبادرة تأتى كأول أنشطة عامة للإتحاد فى مصر والتابع لأحد برامج جامعة الدول العربية، وبدأنا بالأطفال لحاجتهم للدعم النفسى والثقافى والبيئة المصرية مناسبة لعمل ذلك، وأكدت ريم أن هذه المبادرة سيتم البناء عليها فى الملف الثقافى حيث ستتبعها مجموعة من الفاعليات الثقافية مثل ورش العمل والتدريبات والمحاضرات التى تستهدف التوعية والتثقيف العام للمرأة السورية المقيمة فى مصر.
من جانبه أكد باسم الجنوبى (مدير حملة ثقافة للحياة) أن مشاركة ثقافة للحياة فى المبادرة تعد أحد واجبات الحملة فى دعمها للإخوة السوريين المقيمين فى مصر،وأشار الجنوبى إلى أن الحملة مستمرة فى تقديم كل أشكال الدعم إما بالتسكين أو التشغيل بالإضافة للدعم الثقافى للسوريين بمصر، وأكد الجنوبى أن الدعم الثقافى لا يقل أهمية عن الدعم المادى للأشقاء السوريين لما للثقافة من أهمية لا تقل عن أهمية توفير ماديات الحياة.. الجدير بالذكر أن عدد السوريين المتواجدين فى مصر تجاوز 350 ألف لاجئ سورى بحسب وزارة الخارجية المصرية، يعانى أغلبهم من أزمات اقتصادية ونفسية واجتماعية بسبب الحرب الدائرة فى سوريا حاليا.