الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البناء» تدرس مع دول عربية آليات حماية العمال المهاجرين

«البناء» تدرس مع دول عربية آليات حماية العمال المهاجرين
«البناء» تدرس مع دول عربية آليات حماية العمال المهاجرين




كتب ـ إبراهيم جاب الله


تلقى عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، دعوة من وزارة الشئون الاجتماعية بالجمهورية التونسية، للمشاركة فى فعاليات الندوة الإقليمية التى ستنتظم حول «تنقل العمال المهاجرين فى شمال إفريقيا وحماية حقوقهم:  التعاون والتشاور الثلاثى بين مصر والمغرب وتونس.
يأتى ذلك فى إطار المشروع  الإقليمى «تحسين حوكمة هجرة اليد العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى تونس وليبيا والمغرب ومصر.
ويشارك فى فعاليات الندوة أعضاء اللجان الثلاثية لمتابعة المشروع فى كل من تونس ومصر والمغرب، حيث ستمثل الندوة فرصة للتباحث وتبادل الخبرات والتجارب حول تنقل العمالة المهاجرة، للوصول إلى توصيات من شأنها الحفاظ على حقوق العمالة المهاجرة فى البلدان الثلاثة.
وأكد عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة، أن وزارة الشئون الاجتماعية بتونس، طالبت من النقابة العامة، رؤيتها حول مشكلات الهجرة غير الشرعية، لتضمينها فى التوصيات التى ستخرج عن المؤتمر، لافتا إلى أن المؤتمر سيشارك فيه ممثلون عن الحكومات والنقابات فى كل من الدول الثلاثة بالإضافة لمشاركة منظمة العمل الدولية.
ولفت «الجمل» إلى أن المؤتمر يسعى لوضع رؤية مشتركة للقضاء على زيادة معدلات الهجرة غير الشرعية، التى تزايدت فى الفترة الأخيرة، لا سيما مع ظهور ما يسمى بالربيع العربى فى عدد من البلدان.
كانت النقابة العامة عقدت فى مارس الماضى، الاجتماع التشاورى الإقليمى للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعنوان «العمال المهاجرين.. الواقع والتحديات»، برعاية الاتحاد الدولى للبناء والأخشاب.
جدير بالذكر أن مجلس النواب، وافق فى جلسة الثلاثاء الماضى على قرار رئيس الجمهورية رقم 196 لسنة 2016 بشأن التعاون مع منظمة العمل الدولية للتعاون بشأن تحسين إدارة الأيدى العاملة، وحماية المهاجرين فى كل من مصر، تونس، المغرب، وليبيا، والموقع فى 18 نوفمبر2015.