الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجمارك» لـ«الاقتصادية»: %90 من الفواتير التركية والصينية «مضروبة»

«الجمارك» لـ«الاقتصادية»: %90 من الفواتير التركية والصينية «مضروبة»
«الجمارك» لـ«الاقتصادية»: %90 من الفواتير التركية والصينية «مضروبة»




كتب - إبراهيم جاب الله

 

قال مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك: إن المصلحة كانت تعانى من انقسام وصراع على الكراسى بداية من الرئيس حتى الموظفين فى الأقسام، ولم تكن هناك خطة لمواجهة التهرب الجمركى.
وأشار عبدالعزيز خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية أمس إلى أنه فى الماضى لم تحقق المصلحة أكثر من 82% من المستهدف لغياب التنسيق بين المصلحة والجهات المعنية، موضحًا أن المصلحة عليها دور فى التنسيق بين جميع الجهات المعنية إلا أن الفترة الماضية كانت تشهد العمل فى جزر منعزلة، مشيرًا إلى أن الكوادر كانت دون المستوى وهى فى حاجة إلى تدريب مكثف، مؤكدًا أنه منذ عامين اكتشفت المصلحة شركات وهمية تتعامل فى التهريب الجمركى.
وتابع رئيس الجمارك: المصلحة تحتاج إلى مجموعة من التشريعات على رأسها إعداد مشروع القانون الجمركى بالكامل، وكشف أن المصلحة اكتشفت أن نسبة من 80 إلى 90% من الفواتير المقبلة من تركيا والصين مضروبة.
وأكد عبدالعزيز أن قرار 25 لسنة 2016 أتى بثماره فى حماية المنتج المصرى وترشيد الاستيراد، مضيفًا: إن هناك ضرورة لوجود تنسيق جاد ومنظومة ربط إلكترونى بين المصلحة وجميع الجهات التى تتعامل معها، لافتًا إلى أن كوادر المصلحة كانت غير مؤهلة بالمرة حتى أنه منذ عامين اكتشفنا تزوير وعناوين وهمية للشركات والمستوردين  كانوا قد تقدموا ببياناتهم للمصلحة، على غرار التوريد الوهمى بصوامع القمح.
بينما طلب الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، من رئيس مصلحة الجمارك إرسال مذكرة تتضمن الإطار العام للتشريع نظرًا لأهميته.
ودعا المصيلحى إلى ضرورة إعمال التكنولوجيا فى عمل المصلحة، وكذلك الاهتمام بملف التدريب بالنسبة للعاملين فى هذا القطاع المهم والحيوى.