السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد خطاب الرئيس.. اجتماعات مكثفة لمتابعة توفير السلع بأسعار مناسبة

بعد خطاب الرئيس.. اجتماعات مكثفة لمتابعة توفير السلع بأسعار مناسبة
بعد خطاب الرئيس.. اجتماعات مكثفة لمتابعة توفير السلع بأسعار مناسبة




كتب - حسن أبوخزيم


أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم تكثيف الاجتماعات الدورية لمتابعة توفير السلع الغذائية الرئيسية تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى التى وجهها للحكومة خلال كلمته فى افتتاح مشروع غيط العنب بالإسكندرية، وكذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة موقف أسعار السلع والحد من ارتفاعها من خلال زيادة المعروض.
وأضاف إسماعيل إنه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لضخ كميات أكبر من السلع الأساسية والضرورية بأسعار مناسبة، موجهاً الأجهزة المعنية بتكثيف الحملات على الأسواق لإحكام الرقابة والسيطرة ومنع استغلال المواطنين، مع التوسع فى إقامة المنافذ الثابتة والمتحركة وبخاصة فى أماكن الكثافات السكانية والمناطق الأكثر احتياجاً لخدمة أهالى هذه المناطق وبخاصة فى محافظات الصعيد. وأشار رئيس الوزراء إلى أن خطوات الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة تسير بالتوازى مع تطبيق برامج واضحة للحماية الاجتماعية وبخاصة لمحدودى الدخل، لتلبية جميع متطلباتهم من المسكن الملائم، والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وتوفير احتياجاتهم من السلع بالأسعار التى تتلاءم مع ظروفهم المعيشية.
إلى ذلك ترأس إسماعيل وحدة أفريقيا لزيادة التعاون بين مصر والدول الأفريقية.
من جانب آخر أعلن وزير النقل الدكتور جلال السعيد أنه تم عرض ورقة العمل الخاصة بمشروع تطوير اسطول النقل البحرى التجارى المصرى على مجلس الوزراء لدراسته وإقراره، مؤكدا أن الدولة تولى أهمية قصوى بقطاع النقل البحرى وأنه سيكون هناك سياسة واضحة لدعم الأسطول التجارى المصرى ليساهم بشكل أفضل فى نقل المواد الغذائية الرئيسية التى يتم استيرادها من الخارج؛ لتكون من خلال أسطول النقل التجارى المصرى.
جاء ذلك فى كلمته أمس أمام اﻻحتفال باليوم البحرى العالمى الذى نظمه قطاع النقل البحرى بمكتبة الإسكندرية الدكتور رضا فرحات محافظ الاسكندرية والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ورؤساء هيئات الموانئ المصرية ونائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية وغرف الملاحة البحرية ولفيف من الشخصيات العامة والمعنية بالنقل البحرى فى مصر.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم أمس افتتاح معبر «أرقين» الحدودى بين مصر والسودان، والذى سيساهم بشكل فعال فى زيادة حركة التجارة بين البلدين ودول القارة اﻻفريقية، مشيرا إلى أنه تم وضع منظومة عمل لتطوير هيئة وادى النيل لدعم حركة النقل للبواخر النيلية بين مصر والسودان.
وأكد وزير النقل الأهمية الكبيرة للاحتفال أمس على المستوى الوطنى بالحدث الأهم والأبرز عالمياً لصناعة النقل البحري، وهو اليوم البحرى العالمى لعام 2016، وذلك بالتوازى مع الاحتفالات التى تقام على مستوى العالم والمنظمة البحرية الدولية فى هذا التوقيت من كل عام.
وأضاف أن اختيار شعار يوم البحار لهذا العام وهو «النقل البحرى لا غنى عنه للعالم» له دلالات كبيرة، حيث إن النقل البحرى يتحمل مسئولية نقل 90% من إجمالى حجم التجارة العالمية ويمثل 5% من حجم الاقتصاد العالمى فهو بحق شريان الاقتصاد العالمى وأحد ركائز التنمية الاقتصادية لمختلف دول العالم.