الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%20 زيادة سنوية فى أسعار المساكن بسبب جنوح الدولار

%20 زيادة سنوية فى أسعار المساكن بسبب جنوح الدولار
%20 زيادة سنوية فى أسعار المساكن بسبب جنوح الدولار




 كتبت- ناهد إمام


أكد خبراء البناء والتشييد والمطور العقارى أن السوق العقارية تشهد طفرة ملحوظة وهذا ما تؤكده التحالفات والاتفاقات الاستراتيجية التى تشهدها السوق فى الوقت الراهن.
وأشاروا إلى أن الزيادة المحققة فى  تكاليف العوامل الأساسية  فى البناء  ومن بينها ارتفاع قيمة العملة الأجنبية لا تشكل تأثيرًا سلبيًا على تحجيم عمليات التوسع فى السوق العقارية الذى تعد سوقا خصبا ولازال هناك طلب متزايد على الوحدات العقارية بجميع أشكالها.
وفى البداية قال المهندس على ربيع رئيس مجلس إدارة شركة أبراج مصر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن ارتفاع أسعار تكاليف البناء من جراء زيادة سعر العملة الدولارية الأمريكية فى السوق لن تؤثر على التعاقدات المبرمة فى التسويق العقارى ولكنها  بلا شك ستؤثر على نسب البيع.
وأشار فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» على هامش توقيع عقد شراكة مع سلسلة  فنادق ماريوت العالمية لإدارة وحدات فندقية فى مشروع «the gate» ويمثلها حسان أهدب، إلى أن   الزيادة فى  مستوى أسعار الوحدات فى القطاع العقارى دائما تكون سنوية ما بين  15-20 % ولكن حاليا صعب فى ظل الأحداث مبهمة وغير واضحة  نتمنى لا تتجاوز الزيادة المحققة عن النسب المتعارف عليها.
وكشف  ربيع،  عن عدم وضوح الرؤية بالنسبة لدخول المطور العقارى فى العاصمة الإدارية الجديدة موضحا ان هناك دراسة لبعض الاماكن فى العاصمة الإدارية  ولكن  لازال دخول المطورين ليس له بلورة بشكل كامل هل مطور عام- أم  شراكة أو  بيع أراض.
وقال إنه بصدد إعداد الدراسات لإقامة مشروعات بالشراكة مع الدولة  ولازال يتم تحديد  نسب شراكة وفى طور  البلورة الكاملة وسيتم الانتهاء من التعاقد قريبا.
ثم الإعلان عنها موضحا ان الشراكة مع الحكومة تحل  تحل مشكلة كبيرة وهى  أزمة الندرة بالأراضى.
وأضاف على ربيع أن الشركة  أيضًا  بصدد إنهاء عقد شراكة على مساحة  370 فدانًا فى منطقة الشيخ زايد بالتعاون مع  القطاع الخاص فى إطار التوسعات  لإضافة أراض للشركة.
وأشار إلى أن طرح  نسبة 15% من أسهم الشركة فى البورصة مازال مؤجلا  لحين وضوح  الرؤية للاقتصاد والمستثمرين فى القطاع العقارى وهناك أكثر من شركة مؤجلة عمليات الطرح لتلك الأسباب مشيرًا إلى أن الهدف من الطرح هو أن البورصة تمثل أحد  أهم  أدوات توفير النقد بصورة غير مباشرة مثل  المساهمين أو العملاء  أو البنوك.
وأوضح أن تكلفة مشروع «the gate» تبلغ 2.7 مليار جنيه وسيتم طرح المرحلة الثانية من المشروع  فى السوق على المقاولين  بقيمة 1.5 مليار جنيه حيث إن المرحلة الأولى رسى العطاء فيها على شركة سياج.
وقال انه مع نهاية العام الجارى سيتم تسليم وحدات مشروع فلوريدا.
ومن جانبه قال المهندس فتح الله فوزى رئيس لجنة الاستثمار العقارى بجمعية رجال الاعمال المصريين، مستشاراً تطوير الاستراتيجيات العقارية ودعم الأداء بشركة أبراج مصر أن السوق العقارية المصرية استطاع أن يثبت من جديد قدرته على أن يكون قاطرة الدفع الرئيسية لعجلة الانتاج فى جميع الظروف. على الرغم من التحديات التى يواجهها الآن من ارتفاع فى التكاليف وبصورة خاصة زيادة قيمة العملة الأجنبية.
 وأشار إلى أن اقامة شراكات وتحالفات فى ذلك القطاع تبرز أهمية تطوره  وانتعاشة خلال الفترة المقبلة.