الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«عمومية العمال» تدعو «الحكومة» لإعادة النظر فى الأجور والمعاشات لمواجهة غلاء الأسعار

«عمومية العمال» تدعو «الحكومة» لإعادة النظر فى الأجور والمعاشات لمواجهة غلاء الأسعار
«عمومية العمال» تدعو «الحكومة» لإعادة النظر فى الأجور والمعاشات لمواجهة غلاء الأسعار




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

طالب أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بإعادة النظر فى مستويات الأجور بما يكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، وكذلك سرعة تنفيذ الأحكام القضائية التى قضت بعودة بعض الشركات والمصانع التى تمت خصخصتها إلى ملكية الدولة.
كما دعا أعضاء الجمعية إلى سرعة عودة العمال المفصولين تعسفيًا إلى عملهم بالشركات والمصانع، وكذلك العمال الذين أجبروا على الخروج إلى المعاش المبكر وذلك حفاظًا على السلام الاجتماعى.
وقال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان: «إن التنظيم النقابى يشارك فى إعداد مشروع قانون العمل ومشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم اللذين أحالهما مجلس الوزراء إلى مجلس الدولة، تمهيدًا لعرضهما على مجلس النواب حيث سيقوم ممثلو العمال بدورهم فى إصدار هذين القانونين بما يحقق الأهداف المنشودة فى مجال حقوق العمال ودعم تنظيمهم النقابى».
وأشار المراغى خلال كلمته فى الجمعية العمومية لاتحاد العمال أمس، إلى أن ممثلى العمال فى مجلس النواب وخاصةً لجنة القوى العاملة سيقومون بمناقشة مشروع قانون التأمينات الاجتماعية ومشروع قانون التأمين الصحى الشامل، بما يحقق التكافل الاجتماعى فى الرعاية الاجتماعية والصحية حفاظًا على السلام الاجتماعى.
وشدد رئيس اتحاد العمال على ضرورة أن يكون هناك دور مرتقب وقوى لعمال مصر فى انتخابات المجالس المحلية بالمحافظات، بما يكفل تواجد العمال داخل هذه المجالس لممارسة حقوقهم الدستورية، الأمر الذى يتطلب حسن اختيار العناصر الوطنية التى يمكن أن يكون لها دور مرتقب فى الانتخابات البرلمانية القادمة.
كما دعا جبالى إلى زيارة مواقع الإنتاج والخدمات، والتواجد بين صفوف العمال لحل مشاكلهم وتشجيعهم على بذل كل الجهد والطاقة لمواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة التى تعيشها مصر فى ظل القيادة الحكيمة والسياسة الرشيدة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وتابع المراغى: «سيضرب أبناء مصر بيد فولاذية لمن يمس وحدتهم الوطنية»، مؤكدًا أن الرئيس السيسى جسد خير مثال للوطن الواحد، مؤيدًا لدعوة البابا تواضروس الثانى أن يكون هذا العام هو عامًا للسلام، ومشيدًا بدور الأزهر الشريف، مضيفًا: «هذا الأسبوع دقت أجراس كنائس الوطن، وارتفع الأذان من مآذن المساجد، واتجهت أنظار العالم كله إلى مصر الشامخة المتسامحة التى تضم أبناءها كلهم مسيحييها ومسلميها تحت جناحيها لتبلغ الدنيا كلها بأننا أمة واحدة متحابة ومتحدة ومتماسكة الأمر الذى جسده حرص الرئيس السيسى على مشاركة الأخوة المسيحيين احتفالهم بعيدهم لأنه عيد لمصر كلها».
ولفت رئيس اتحاد العمال إلى أن الحركة النقابية العمالية المصرية تشهد انطلاقة كبرى فى مجال علاقاتها مع المنظمات والاتحادات العمالية الوطنية والإقليمية والدولية، مما يتطلب تعظيم التحرك الدبلوماسى المصرى لخدمة قضايا الوطن والأمة العربية، مؤكدًا رفض عمال مصر والعمال العرب جميعًا للدعوة المشبوهة التى أطلقتها تركيا لإنشاء اتحاد عمالى إسلامى أو شعبة للعمال داخل منظمة المؤتمر الإسلامى، معتبرًا أن هذه الدعوة تستهدف الزج بالعمال لتنفيذ مخطط النظام التركى وأعوانه فى تفتيت وحدة الشعب العربى بعد أن فشل فى استخدام الجماعات الإرهابية فى استهداف أمن مصر والوطن العربى.
ومن جانبه كشف محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد، ووكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، عن موافقة الجمعية العمومية على مقترح قدمه يؤكد أنه إذا لم تتقدم الحكومة خلال شهرين بقانون جديد للتأمينات والمعاشات فأن اللجنة التشريعية باتحاد العمال من خلال ممثلى العمال فى البرلمان، ستتقدم بمشروع قانون لمواجهة الغلاء الرهيب فى الأسعار وقلة دخول أصحاب المعاشات.
وقال وهب الله: «إنه فى حالة عدم تقديم القانون خلال شهرين اقترح عقد جمعية عمومية وتكليف لجنة التشريعية بالاتحاد بإعداد مشروع قانون جديد للتأمينات والمعاشات».
وأوضح وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أننا نستعد لانتخابات المحليات بالمحافظات، مؤكدًا أن اتحاد العمال سيكون له النصيب الأكبر فيها، طبقًا لنصوص الدستور، معلنًا عن إنشاء ائتلاف «حب الوطن» الذى يجمع صفوف المصريينن مشيرًا إلى أنه ليس ائتلاف سياسياً.
وتابع وهب الله: «أننا نتطلع لإصدار قوانين المتعلقة بالعمل والعمال الممثلة فى قانوني العمل والتنظيم النقابى اللذان وافق عليهما مجلس الوزراء، والآن بمجلس الدولة».
فيما أكدت انشراح السيد ممثلة الجهاز المركزى للمحاسبات، أنه تم إعداد عدد من الملاحظات على الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مشيرة إلى أن القائمين عليه وعدوا بوضعها فى الاعتبار وتصحيحها.
وأشارت السيد إلى أن الجهاز تلقى من الاتحاد الميزانية الخاصة بهم وبجريدة العمال فى ٣٠ يوليو، موضحة أنه تم فحصها بعناية، وأعدت التقرير الخاص بها.
فيما طالب إبراهيم عيد رئيس اللجنة النقابية لـ«روزاليوسف»، بضرورة الإطلاع على أوراق الجمعية والميزانية.
وأعلنت الجمعية العمومية لاتحاد العمال فى برقية أرسلتها للرئيس عبدالفتاح السيسى، تدشين حملة وطنية بين صفوف العمال تحمل شعار من أجل مزيد من الإنتاج المتطور وزيادة الصادرات اسهامًا فى دعم خطة التنمية وكفالة حياة كريمة لكل مواطن.
وجدد الاتحاد تقديره لدور الرئيس الوطنى فى توضيح الخطوات العملية التى ينبغى على القيادات فى الشركات والمؤسسات اتخاذها لحل المشاكل التى تواجهها وأسلوب أداء المسئولية وضرورة تحليهم بالجرأة فى اتخاذ القرارات.
كما أعلنت الجمعية العمومية تأيدها للقرارات الاقتصادية التى صدرت مؤخرًا بهدف معالجة عجز الموازنة وتوفير العملة الصعبة لشراء المعدات والخامات ومستلزمات الإنتاج.