الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9 مسلسلات تصور مشاهدها خارج مصر جذباً للمشاهد أم سياحة و«منظرة»

9 مسلسلات تصور مشاهدها خارج مصر جذباً للمشاهد أم سياحة و«منظرة»
9 مسلسلات تصور مشاهدها خارج مصر جذباً للمشاهد أم سياحة و«منظرة»




كتب - خالد حماد


حرص عدد من مخرجى ومنتجى الأعمال الدرامية الرمضانية على تصوير العديد من المشاهد والحلقات فى دولٍ عربيةٍ وأوروبية، بسبب الاهتمام بإبهار الجمهور وجذبه لمتابعتها فى أحيان، أو للتماشى مع سيناريوهات تلك الأعمال الفنية التى غلبت عليها صفة المطاردة والصراع، فيما نظر البعض إلى هذا الأمر على أنه ترويج للسياحة فى دول غربية أكثر منه لإتمام العمل الدرامى.
البداية مع مسلسل «الزئبق» حيث يستعد صناعة للسفر بين عدة دول أوربية من بينها فرنسا، إيطاليا، اليونان، إلى جانب جنوب إفريقيا، حيث تدور أحداثه فى إطار بوليسى ومخابراتى، ويسرد قصة أحد عناصر المخابرات المصرية الذى تسبب فى إرباك أجهزة مخابرات معادية لأكثر من دولة بفضل ذكائه الخارق للعادة، وهى الركيزة الأساسية فى مقومات شخصية بطل المسلسل، ويدعم ذلك تحركات وتنظيم ويقظة جهاز المخابرات المصرية بشكل دائم، المسلسل بطولة كريم عبد العزيز، شريف منير، إخراج وائل عبدالله.
أيضا استقرت اسرة مسلسل «الدولى» على تصويره فى دبى وليبيا حيث تدور أحداثه حول شخصية سائق شاحنة كبرى التى يجسدها باسم سمرة الذى يسافر إلى عدد من الدول عبر الطريق الدولى، وعن طريق الصدفة يلتقى بفتاة شعبية تقطن حى القلعة، ومن هنا تبدأ الأحداث، بينما يقوم أحمد وفيق بدور صديق باسم فى المسلسل والذى يصطحبه معه فى سفرياته، وهو العمل المقرر المنافسة من خلاله فى السباق الرمضانى المقبل، ويشارك الفنان باسم سمرة البطولة رانيا يوسف وريم البارودى وأحمد وفيق وإخراج محمد النقلى.
كما بدء نجوم مسلسل «الضاهر» التصوير فى اليونان وباريس، وتدور احداثه حول تجسيد فواد شخصية ضابط يعيش فى منطقة الضاهر ويساعد كل من حوله لكنه يتعرض للعديد من المواقف الصعبة.
بطولة محمد فواد بعد غياب 6 سنوات منذ تقديمه مسلسل «أغلى من حياتى» وحسن يوسف، مادلين طبر، إخراج ياسر زايد.
كما يستعد فريق عمل مسلسل «الضايعين» للسفر إلى تايلاند؛ وتدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص يتجهون بطائرة إلى الصين، وتضطرهم الظروف للهبوط فى تايلاند، فى قالب كوميدى خفيف، بطولة: دنيا سمير غانم، محمد ثروت، سمير غانم، بيومى فؤاد، إخراج أحمد الجندى.
واستقرت أسرة عمل مسلسل «هو وهى وهو» التصوير فى كرواتيا والانتهاء من تصوير المشاهد الخارجية فى مدينة «وارسو» بكرواتيا، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ثم العودة إلى مصر لاستكمال التصوير بمناطق متفرقة وستوديوهات داخلية، المسلسل يشارك فى بطولته الفنان الكوميدى أحمد فهمى، وأكرم حسنى ومى عمر.
وهناك مسلسل «الحصان الأسود» الذى سيسافر لتركيا ويعود به النجم أحمد السقا للدراما، بعد غياب، ومن المقرر أن يتم تصوير بعض مشاهد المطاردات فى تركيا، بمشاركة صبرى فواز، وأشرف زكى، ومن تأليف أحمد سليمان عبد المالك، وإخراج أحمد خالد موسى.
نفس الأمر لمسلسل «كلابش» الذى سيصور مشاهده فى اليونان تحت قيادة مخرج العمل بيتر ميمى، فيما يشارك فى البطولة فتحى عبد الوهاب، وانتصار، ومحمود البزاوى، ومن تأليف بهر دويدار.
أسرة «أرض جو» كعب داير..
يحكى مسلسل «أرض جو» قصة مضيفة على طيران الخطوط الجوية المصرية، وبطبيعة عملها تتنقل بين عدة بلدان، وحدد المخرج محمد جمعة أكثر من دولة أوروبية للتصوير فيها، لكن المشاهد التى سيتم تصويرها خارج مصر قليلة للغاية، مقارنة بما سيتم تصويره داخل مصر.
المسلسل بطولة بسام على، ومحمد كريم، ونخبة من النجوم الشباب، ومن تأليف محمد عبد المعطى.