الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالقادر يطالب بنقل صندوق إنقاذ الآثار من القاهرة إلى أسوان

عبدالقادر يطالب بنقل صندوق إنقاذ الآثار من القاهرة إلى أسوان
عبدالقادر يطالب بنقل صندوق إنقاذ الآثار من القاهرة إلى أسوان




كتب - طه النجار


استنكر النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، التهديدات التى بدرت عن مدير متحف النوبة للعاملين بمنطقة آثار النوبة، عقب زيارة وفد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، الأسبوع الماضى، التى أجريت للوقوف على أهم أسباب الإهمال الحكومى الذى تتعرض له معابد «عمدا» و«السبوع» بالنوبة القديمة، التى تبعد عن أسوان بنحو 270 كيلو مترًا.
وشدد عبدالقادر على ضرورة تدخل وزير الآثار، بشكل فورى وعاجل لوقف مثل هذه الممارسات التى يستخدمها قيادات الآثار بأسوان، ضد العاملين الذين كانوا سببا فى الكشف عن معلومات مهمة أضاءت الطريق أمام اللجنة لتوضيح حجم الإهمال بهذه المناطق الأثرية.
كما طالب عبدالقادر، وزير الآثار، بسرعة إصدار قرار بنقل صندوق إنقاذ آثار النوبة من القاهرة إلى أسوان، وتوجيه جميع الأموال والمنح الموجودة بالصندوق لتطوير متاحف النوبة التى تعانى من الإهمال.
وقال عبدالقادر: إن المولى عز وجل، قال فى كتابه العزيز «وجعلنا من الماء كل شىء حى»، فكيف لنا أن نترك معابد تطل على بحيرة ناصر مباشرة دون تحقيق أقصى استفادة من المياه لتعمير المنطقة وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية وسياحية بهذه البقعة الخلابة من أرض مصر الغالية.
وتابع عبدالقادر: إننا حقا نترك كنوزنا وثرواتنا ضحية للإهمال فى الوقت الذى تحتاج فيه ميزانية الدولة لكل مليم.