الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد.. «روزاليوسف» تحصل على التصميم الروسى النهائى لمحطة الضبعة

انفراد.. «روزاليوسف» تحصل على التصميم الروسى النهائى لمحطة الضبعة
انفراد.. «روزاليوسف» تحصل على التصميم الروسى النهائى لمحطة الضبعة




كتب - سامى عبدالرحمن


حصلت «روزاليوسف» على الصورة  الخاصة لمحطة الضبعة النووية بمفاعلاتها الأربع بصيغتها النهائية وفق التصميم الروسى النهائى، والمقرر لها أن تمد مصر بالطاقة السلمية.  
بدوره، أكد الدكتور امجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية أن الهيئة تدرس تعيين متحدثًا رسميًا للبرنامج النووى المصرى منعا لحدوث أى تكهنات أو تصدير معلومات مغلوطة وفى نفس الوقت نفسه يكون مصدر المعلومة شخص واحد.
وقال الوكيل فى تصريحات خاصة إن هناك ثلاث استراتيجيات يتم الشروع فى تنفيذها الأسابيع المقبلة، الأولى استراتيجية إعلامية تستهدف إعلام المواطنين بمراحل تنفيذ مشروع المحطة النووية والترويج للمشروع باعتباره إحدى ركائز استراتيجية الطاقة فى مصر. 
والثانية استراتيجية للتدريب وتتضمن إعداد الكوادر اللازمة لتشغيل المحطة النووية فى كافة التخصصات، أما الثالثة  فاستراتيجية توعية المواطنين بطبيعة الطاقة النووية للأغراض السلمية خاصة أن المحطة النووية هى الأولى من نوعها فى المنطقة وتوضيح إيجابيات تكنولوجيا الطاقة النووية وكيف يمكن أن تساهم فى مخطط التنمية الاقتصادية والقضاء على المخاوف التى لدى البعض من استخدام الطاقة النووية.
وأشار الوكيل إلى أنه بعدما وقع الرئيس السيسى والرئيس الروسى بوتين على الاتفاق، يتم البدء فى مراحل تنفيذ البرنامج النووى المصرى وهناك عدة خطوات الأولى تسمى المرحلة التحضيرية وتصل إلى عامين ونصف العام تتم فيها الموافقة على تصميم الموقع ثم الحصول على إذن ببناء الموقع من هيئة الرقابة النووية ثم مراحل البناء والتشغيل التجريبى وهذا يستغرق 5 سنوات.. أى خلال 7 سنوات من التوقيع سيصبح لدينا أول محطة نووية لتوليد الطاقة.. وأضاف أن المحطة الأولى بها 4 مفاعلات وتبلغ قدرة كل منها 1200 ميجاوات بإجمالى 4800 ميجاوات.