الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأسـوانى» كـاتب الإسرئيليين المفضل

«الأسـوانى» كـاتب الإسرئيليين المفضل
«الأسـوانى» كـاتب الإسرئيليين المفضل




كتب - إسلام عبدالكريم

 

لا عجب فى أن تراه يهاجم الدولة المصرية ومؤسساتها ساعيًا بكل جهده للانتقاص من قيمتها والإساءة إليها فى جميع المحافل التى يقصدها فى الخارج.
لكنك ستدرك أن هذا الهجوم على الدولة لا يأتى من فراغ، فالرجل دائمًا ما يثبت أنه المفضل لدى الإسرائيليين.
ففى خطوة ليست بالجديدة، قامت إسرائيل بترجمة رواية «نادى السيارات» لمؤلفها «علاء الأسوانى» وطرحها فى مكتبات تل أبيب يناير الحالى.
الرواية تتناول حقبة الأربعينيات فى القرن الماضى، وتسلط الضوء على معاناة فئة من الشعب من النظام الملكى, وما يعقبه من تطورات وصولًا لثورة يوليو.
موقع «والاه» الإخبارى الإسرائيلى الذى نشر أحد فصول الرواية مترجمًا للعبرية، قال: إن هناك اهتماماً إسرائيليًا بقراءة الرواية فى نسختها العبرية، خاصة أنها ليست المرة الأولى التى تتم فيها ترجمة رواية لـ«الأسوانى».
وأشار الموقع الإسرائيلى إلى أنه تمت فى السابق ترجمة رواية «عمارة يعقوبيان» إلى العبرية، وأكدت السفارة الإسرائيلية فى القاهرة هذه الخطوة عبر نشرها للخبر مع نشر غلاف الترجمة العبرية، وقامت بترجمتها من العربية «بروريا هوروفيتش»، والرواية المترجمة 528 صفحة.
وأثنى موقع «كين بوكس» الإسرائيلى على الكاتب المهاجم للدولة, المصرى علاء الأسوانى ووصفه بأنه أحد كبار الكتاب المعاصرين, ويتم تصنيف أعماله من ضمن أفضل الكتب التى تتم ترجمتها, وتلقى أصداء كبيرة فى الصحف العالمية، وتلقى أعماله رواجًا فى إسرائيل، خاصة أن أغلبها تتعلق بانتقاد الدولة والظروف والأنظمة!