الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع أسعار الخضروات والفاكهة

تراجع أسعار الخضروات والفاكهة
تراجع أسعار الخضروات والفاكهة




كتب - فتحى الضبع


شهدت أسعار المواد الغذائية استقرارا واضحا خاصة الخضروات والفاكهة  فى ظل وفرة المعروض منها فى الاسواق  بجانب ارتفاع درجات الحرارة، والتى اثرت بالسلب على هذه المنتجات اجبرت العديد من التجار بتخفيض الأسعار خوفا من تلفها بفعل الحرارة.
حيث انخفضت أسعار الطماطم ليصل سعر الكيلو 4 جنيهات بعدما كان سعره مع دخول رمضان 6جنيهات للكيلو وواصلت ايضا أسعار البطاطس انخفاضها بسبب كثرة المعروض منها فى الاسواق حيث بلغ سعر الكيلو 5 جنيهات  بعدما كان السعر قبل  6 ايام 7 جنيهات للكيلو.
كما واصلت أسعار الفلفل الاخضر فى الانخفاض بسبب كثر المعروض منه فى الاسواق وان الموسم الحالى تميز بوفرة المحصول وطرح كميات كبيرة فى السوق المحلى ولاحق ذلك فى الانخفاض البذنجان الرومى الذى بلغ سعره 5 جنيهات للكيلو والكوسة التى بلغ سعرها 4جنيهات للكيلو  والليمون 12 جنيها للكيلو  والبامية15 جنيها للكيلو.  
فيها انخفضت أسعار الفاكهة بصورة كبيرة بسبب ضخ المجمعات الاستهلاكية التابعة للقوات المسلحة كميات كبيرة من الفاكهة بأسعار تنافسية  وذات جودة عالية حيث بلغ سعر كيلو التفاح البلدى 10جنيهات للكيلو  والمشمش 12 جنيها للكيلو والعنب البناتى 20جنيها للكيلو  والبلدى 10  جنيها  والخوخ السكرى 12 جنيها للكيلو  والبلدى 10 جنيها والكانتلوب 7 جنيهات للكيلو.
اما البطيخ شهدت أسعاره انخفاضة بشكل واضح حيث تراوحت الأسعار ما بين 15 جنيها  للبطيخة الصغيرة  و45 للبطيخة الكبيرة فى حين بلغ سعر الكيلو فى بعض المناطق 5 جنيهات للكيلو.
من ناحية أخرى شهدت العديد من السلاسل التجارية اقامة عروض وتخفضات على العديد من السلع الغذائية وخاصة الخضروات والفاكهة وذلك لجذب اكثر عدد من المستهلكين والتخلص من الكميات الوفيرة الموجودة بها ولم يختلف الامر كثيرا فى السلاسل التابعة القوات المسلحة والتى طرحت كميات كبيرة من المواد الغذائية ذات الجودة العالية بجانب انخفاض سعرها مقارنة بأسعار الخارجية وذكر العديد من المستهلكين ان هذه السلاسل تتميز عن المحلات الاخرى بجودتها العالية بجانب الرقابة الشديد من قبل القائمين عليها من حيث الأسعار وتاريخ الصلاحية وغيرها من العوامل المؤثرة على جودتة المنتح، وطالب البعض بالتوسع فى هذه السلاسل فى العديد من المناطق.