الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الضبعة» جاهزة للمحطة النووية

«الضبعة» جاهزة للمحطة النووية
«الضبعة» جاهزة للمحطة النووية




كتب- أحمد إمبابى

استمرارًا للحفاظ على النجاحات التى حققها قطاع الكهرباء، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكومة بمواصلة تحديث شبكات النقل والتوزيع وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين فى كافة أنحاء البلاد، ولاسيما محافظات الصعيد والمناطق النائية، آخذا فى الاعتبار زيادة الأحمال خاصة فى فصل الصيف، وكذلك تلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة الكهربائية.
كما وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، والذى يحقق الإدارة الاقتصادية المثلى للطاقة الكهربائية المتوفرة على مدار العام.
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تضمن متابعة الرئيس لجهود تحديث وتطوير قطاع الكهرباء، حيث عرض الدكتور محمد شاكر الموقف التنفيذى لإنشاء محطات توليد الكهرباء الثلاث التى تنفذها شركة «سيمنز» الألمانية فى العاصمة الإدارية الجديدة وبنى سويف والبرلس، موضحاً أنه من المقرر أن تدخل المحطات الثلاث فى الخدمة بكامل طاقتها خلال الشهور الثلاثة المقبلة.
كما عرض  وزير الكهرباء الموقف التنفيذى لأعمال تطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء، وكذا مراكز التحكم على مستوى الجمهورية، حيث أوضح أن أعمال التطوير تتم طبقاً للمواعيد والبرامج الزمنية المقررة.
وأضاف المتحدث الرسمى، أن  الرئيس اطلع خلال الاجتماع على آخر مستجدات تنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، حيث أوضح الدكتور محمد شاكر أنه جار العمل على تجهيز موقع الضبعة استعداداً للبدء فى إنشاء المحطة.
 كما اطلع الرئيس على تطورات مشروع محطة إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات، وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار.