الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة ملتقى القاهرة السينمائى واستضافة 80 سينمائيا بمنصة صناعة السينما

عودة ملتقى القاهرة السينمائى واستضافة 80 سينمائيا بمنصة صناعة السينما
عودة ملتقى القاهرة السينمائى واستضافة 80 سينمائيا بمنصة صناعة السينما




كتبت_ آية رفعت


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن عودة ملتقى المهرجان لفعالياته من جديد خلال الدورة الـ40، حيث تم فتح باب تقديم المشروعات السينمائية الراغبة بالمشاركة بالملتقى، على أن يكون يوم 14 سبتمبر آخر موعد للتقديم.
وستقوم لجنة متخصصة باختيار 15 مشروعاً، كحد أقصى، للمشاركة فى فعاليات دورته الخامسة التى تُقام لمدة 3 أيام، من 26 وحتى 28 نوفمبر، كحد أقصى ضمن فعاليات الدورة القادمة والتى ستشفهد العديد من التغييرات. ويهدف الملتقى إلى توفير الدعم لاستكمال مشروعات الأفلام من مختلف دول العالم، وقد تم توقفه بالدورة الماضية فقط رغم تحقيقه نجاحا فى الدورات السابقة.
كما يتضمن الملتقى هذا العام الدورة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما، وهى منصة يقدمها المهرجان بشراكة مع مركز السينما العربية لمدة 5 أيام «25-29 نوفمبر»، وتستضيف نحو 80 شخصية فاعلة فى كافة المجالات المتعلقة بصناعة السينما إقليمياً ودوليا.
ويستقبل الملتقى طلبات المشروعات بشروط محددة أهمها أن يحمل المخرج جنسية أو من أصول تنتمى لإحدى دول العالم العربي، على أن يكون سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل أياً كانت مدته أو نوعه، ويكون المشروع المُقدم للملتقى طويلاً «روائى أو غير ورائى»، فى مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج.
ويسعى الملتقى لاستضافة صناع 15 مشروعاً فى مرحلة التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج، وبعد اختيار المشروعات المؤهلة للمشاركة، يتم دعوة ممثليها إلى القاهرة لمدة 3 أيام لحضور مجموعة من الاجتماعات مع جمهور عريض من خبراء صناعة السينما، المنتجين المحليين والدوليين والموزعين. وتتولى علياء زكى  منصب مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، والمخرجة ماجى مرجان، مدير ملتقى القاهرة السينمائى.
من جانبه أشار الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان أن ملتقى القاهرة السينمائى، مساحة لصناع الأفلام العرب تتيح لهم تأسيس علاقات، وتوفير الدعم الذى يحتاجونه لاستكمال أفلامهم، ويستضيف الملتقى لجنة تحكيم تتكون من سينمائيين محترفين بارزين لاختيار عدد من المشاريع التى ستتلقى دعمًا ماليًا وخدمات إنتاجية كجوائز مقدمة من شركاء الملتقى.