الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تسجيل بيانات المعلمين إلكترونياً منعاً للتلاعب

تسجيل بيانات المعلمين إلكترونياً منعاً للتلاعب
تسجيل بيانات المعلمين إلكترونياً منعاً للتلاعب




 خطوات جديدة تنتهجها وزارة التربية والتعليم لمواجهة مشكلة عجز المعلمين حيث بدأت الوزارة فى تنفيذ خطة للقضاء على العجز فى المعلمين بسبب النقل العشوائى عن طريق استخدام التكنولوجيا، حيث شددت على الغاء التعامل بالمستندات الورقية فى نهاية العام الجارى خاصة أن استخدام الواسطة فى نقل المعلمين أدت إلى وجود عجز شديد ببعض المدارس وأعاق تنفيذ المشروع التعليمى الجديد فى عدد من المحافظات مثل أسيوط.
من جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة طالبت المديريات التعليمية بتحديث بيانات أعضاء هيئة التدريس على الموقع الإلكترونى وإبلاغ الوزارة بها فى موعد غايته ١ ديسمبر المقبل موضحًا أن حركة النقل والعجز والزيادة ستكون إلكترونية بهدف القضاء على مبدأ الواسطة الذى يلجأ إليه العديد من المعلمين.
وأوضح  أن الوزارة لن تفتح باب التعاقد لسد العجز لحين عمل حصر الإعداد الزائدة من المعلمين فى كل مدرسة  ومحاولة إعادة توزيعهم على أقرب مدرسة بها  عجز، لافتًا إلى أنه سيتم فتح باب التعاقد بعد ذلك في الإدارات التي تعاني من عجز إلا أن العقد سيكون لمدة  ٦ شهور فقط لسد العجز خلال العام الدراسى الحالى ومن ثم تطلق الوزارة مسابقة عامة لسد العجز فى كل التخصصات.
وفى سياق متصل أعلن د. محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين بدء المرحلة الثانية من تدريب معلمى رياض الاطفال والصفوف الأولى على المناهج الجديد ( EDUCATION 2.0 ) ضمن أنشطة مشروع التعلم فى الصفوف الأولى والبرنامج العلاجى لاستكمال بناء قدرات المعلمين وذلك فى إطار خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  لدعم معلمى رياض الأطفال بالمساعدة الفنية اللازمة لتدريس المناهج الجديدة (2.0) وتوفير التدريبات الملائمة والتنمية المستمرة  للمعلمين موضحا  أنه المستهدف استكمال تدريب عدد 30.000 ألف معلم و تدريب عدد 3604 موجات بجميع المحافظات.
وأوضح د. حسن فارس رئيس اللجنة التنفيذية العليا لمشروع التعلم فى الصفوف الأولى أنه تم تقسيم مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إلى 3 مجموعات وتم البدء بعقد تدريبات TOT  لعدد 1362 مدرب الصف الأول الابتدائى ورياض الأطفال وكذلك تدريب  موجهى رياض الأطفال والصفوف الأولى وأنه سيتم تدريب معلمى رياض الأطفال من قبل مدربى المديرية والسابق تدريبهم.