السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملة للقضاء على بيزنس «إنترفيوهات» المدارس الخاصة

حملة للقضاء على بيزنس «إنترفيوهات» المدارس الخاصة
حملة للقضاء على بيزنس «إنترفيوهات» المدارس الخاصة




لا للمقابلات المدارس الخاصة والدولية, حملة جديدة يدشنها الآلاف من أولياء الأمور على شبكه التواصل الاجتماعى «فيسبوك» لمواجهة ظاهرة مقابلات الأطفال قبل التحاقهم بالمدارس.
حيث تحصل المدارس الخاصة والدولية على مئات الآلاف سنوياً من هذه المقابلات, بعيدًا عن أعين أجهزة الدولة المتمثلة فى وزارة التعليم أو الرقابة أو حتى الضرائب، فتبدأ المدارس مع بداية العام الجديد الإعلان عن الاستمارات التى يسحبها أولياء الأمور لطلب عمل المقابلة بمقابل مادى يبدأ من مئات الجنيهات فى المدارس المتوسطة إلى عشرات الآلاف فى المدارس الدولية, ولا يتم رد هذه المبالغ فى حالة رفض الطفل.
وتأتى اعتراضات أولياء الأمور ليست بسبب الاستغلال المادى فقط وإنما أيضًا  بسبب الضغط النفسى الذى يتعرض له الأطفال دون الرابعة، حيث يدخل الطفل بمفرده إلى لجنة من شخص أو أكثر ليتحاور معه ويسأله فى العديد من المعارف والمعلومات،  وهو الأمر الذى يعجز عن مواجهته الكثير من الأطفال فيبكون ويتركون الحجرة فى حين تقوم إدارة المدرسة رفضهم من المقابلة, مما يودى إلى حدوث صدمة إلى الطفل فى مقتبل حياته.
على جانب آخر أكد أولياء الأمور الذين قاموا بتفعيل هذه المبادرة, أنه لا يوجد نظام تعليمى فى العالم يقوم بعمل مقابلات شخصية للأطفال، لتقييم شخصيتهم وسلوكهم لأن المدرسة هى من تقوم ببناء شخصية الطفل وتعديل سلوكه.
يشار إلى أن أموال هذه المقابلات لا تسجل بشكل رسمى فى سجلات معظم المدارس ولا يخرج بها إيصالات رسمية وهو الأمر الذى يجعلها بعيدا عن أعين كل أجهزة الرقابة أو الضرائب.