الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصناعة لـ«النواب»: نعيد النظر فى توزيع المجمعات الصناعية لدعم الصعيد

وزير الصناعة لـ«النواب»: نعيد النظر فى توزيع المجمعات الصناعية لدعم الصعيد
وزير الصناعة لـ«النواب»: نعيد النظر فى توزيع المجمعات الصناعية لدعم الصعيد




تصوير: مايسة عزت

 

أكد وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، أن رؤية العمل فى مخططات المجمعات الصناعية تتم وفق ضوابط محددة، وتم الانتهاء من 13 مجمعا  بمناطق مختلفة، وسيتم النظر لصعيد مصر، خلال الفترة المقبلة، بشأن عمل مجمعات جديدة بمختلف محافظته تدعم رؤية التنمية الصناعية به، ومن ثم تعمل على تقليل هجرة العمالة إلى القاهرة .
وأضاف الوزير أن هناك 46% من السلع الاستيرادية تكون وسيطة صناعات كبيرة لذا فإن المجمعات الصغيرة ستحوى مثل تلك الصناعات.
جاء ذلك فى اجتماع لجنة المشروعات الصغير بمجلس النواب، مؤكدًا أنه شارك مؤخرًا فى لقاء رئيس الجمهورية، مع محافظة الوادى الجديد، والقيادات التنفيذية والشعبية، وتمت المناقشات حول فرص عمل المجمعات الصناعية، هناك،  ومن ثم  طرحت الأفكار  حول الاستفادة من التمور فى العديد من الصناعات الغذائية  بالمحافظة خاصة أنها تتميز بالتمور منها البسكويت والكيك، ومن ثم العمل على التصدير منها، وأيضا جريد النخيل والاستفادة منه فى العديد من الصناعات المتعلقة به.
ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن هيئة التنمية الصناعية سيكون لها دور كبير خلال الفترة المقبلة، بدعم هذه المجمعات الجديدة، والاستفادة منها وتطويره، حيث تكون مهامها التنمية الصناعية الحقيقة على أرض الواقع، وليس تطوير العقار الصناعى دون نتائج واقعية على أرض الواقع، مشيرا إلى أن الهيئة أصبح لها رئيسًا جديدًا وتم التنسيق معه من أجل رؤى وأفكار جديدة للتنمية الصناعية على أرض الواقع.  
وتطرق وزير التجارة والصناعة إلى دعم رؤى المشروعات المتناهية الصغر، من أجل دعم المواطن، مؤكدًا أن لديهم رؤية فى هذا الشأن تتضمن ضرورة تحويل المواطنين إلى منتجين قائلا:» عايزين نحول الـ100مليون مواطن.. لمنتجين.. بنشوف ناس كتير قاعدة ومش بتتحرك  وهى صحتها تهد جبل .. ومن ثم لابد من التحويل لمنتجين ودعم الدولة وهذه أمنية ورؤية لنا «.
فيما قال مجدى غازى رئيس هئية التنمية الصناعية، أن الهدف التوسع فى المجمعات الصناعية لتصل إلى 22 مجمعا يغطي كل أنحاء الجمهورية ، لافتاً إلى أن الـ4200 مصنعا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ستكون بالإيجار وفقا للتكلفة الوحدة.