الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تتقدم فى مؤشر مكافحة الفساد.. وتركيا ضمن الدول غير الحرة

مصر تتقدم فى مؤشر مكافحة الفساد..  وتركيا ضمن الدول غير الحرة
مصر تتقدم فى مؤشر مكافحة الفساد.. وتركيا ضمن الدول غير الحرة




كشف  تقرير لمنظمة الشفافية الدولية عن تحسن مؤشر مصر فى مكافحة الفساد، لافتة فى تقرير مدركات الفساد لعام 2018 أنه فى الوقت الذى يتحسن فيه ترتيب مصر، تدخل تركيا ضم الدول غير الحرة.
وأظهر التقرير تحسن ترتيب مصر فى مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، بنحو 12 مركزًا، لتحتل الترتيب الـ 105 بين 180 دولة مقابل الترتيب الـ 117 فى عام 2017.
وحصلت مصر على 35 درجة هذا العام فى تصنيف المؤشر التى يتم بناءً عليه ترتيب الدول، وذلك مقابل 32 درجة فى تصنيف العام الماضى بتحسن 3 درجات.
وكلما اقتربت درجة الدولة على المؤشر، الذى يقيس مستويات النزاهة سنويًا فى مختلف دول العالم، من صفر كلما دل ذلك على أن هذه الدولة أكثر فساداً، وكلما اقتربت من 100 كلما عكس ذلك زيادة نزاهتها.
وبحسب التقرير، كانت مصر ضمن بلدين أحرزتا تقدما فى المؤشر هذا العام ضمن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب المغرب الذى ارتفعت درجته إلى 43 مقابل 40 فى العام الماضي، ليحتل المركز الـ 73.
وقالت المنظمة فى تقريرها: إن هيئة الرقابة الإدارية فى مصر تشكل الجهة الأساسية المكلفة بالتحقيق فى قضايا الفساد، وتعمل على إرجاع بعض أملاك الدولة المسروقة، واعتماد استراتيجية الفساد لأربع سنوات. وتعمل مصر حاليًا على مكافحة الفساد الإدارى والمالى، فخلال العام الماضى استطاعت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط عشرات من قضايا الفساد لمسئولين وموظفين حكوميين.
وكان ترتيب مصر بالمؤشر تراجع فى عام 2017 بحوالى 9 مراكز، حيث كانت تحتل المركز الـ 108 من أصل 176 فى عام 2016 وذلك بـ 34 درجة.
وأشارت المنظمة إلى أن دول مثل سوريا وليبيا واليمن والعراق شهدت تراجعا فى المؤشر، حيث تعانى هذه الدول من تحديات بسبب عدم الاستقرار وانتشار الإرهاب والحروب والنزاعات، وتندرج سوريا واليمن ضمن البلدان الخمسة الأدنى مرتبة فى المؤشر على الصعيد العالمى.
وسجل اليمن وسوريا أشد انخفاض فى المؤشر خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تراجع اليمن بخمس درجات على امتداد السنوات الأربع الماضية، إذ انتقل من 19 درجة سنة 2014 إلى 14 درجة سنة 2018، كما تراجعت سوريا بـ 13 درجة خلال السنوات الست الماضية، حيث انتقلت من 26 درجة سنة 2012 إلى 13 درجة سنة 2018.
وعلى مستوى الأقاليم، حصلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على 39 درجة، لتأتى بعد الأمريكتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ «معدل 44 درجة للمنطقتين»، وهى أفضل حالًا بنسبة طفيفة فقط من أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى «معدل 35 درجة»، وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء «معدل 32 درجة». وتابعت أنه على سبيل المثال فقد تراجعت درجات كل من هنغاريا وتركيا بثمانى نقاط وتسع نقاط تباعًا على المؤشر خلال السنوات الخمس الماضية، وفى نفس الفترة، تراجع تصنيف تركيا من «دولة شبه حرة» إلى «دولة غير حرة».