الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤسسات دولية: مصر ثانى أفضل سعر فائدة فى العالم والأكثر أمانا

مؤسسات دولية: مصر ثانى أفضل سعر فائدة فى العالم والأكثر أمانا
مؤسسات دولية: مصر ثانى أفضل سعر فائدة فى العالم والأكثر أمانا




أكدت وكالة بلومبرج الأمريكية أن المستثمرين الأجانب يعودون لشراء السندات المصرية وأنهم لم يعودوا قادرين على مقاومة إغراء أعلى العائدات فى الأسواق الناشئة.
وأضاف التقرير أن المستثمرين الأجانب استحوذوا على 100% من السندات المصرية التى تم طرحها خلال خمس سنوات، وفى مزاد للديون عقد هذا الأسبوع، اشتروا 30% من أذون خزانة العملة المحلية المصرية وأكثر من نصف السندات طويلة الأجل.
وقال التقرير إن عمليات الشراء تعد علامة واضحة على الثقة فى اقتصاد البلاد، موضحًا أنه بعد سحب نحو 10 مليارات دولار من مصر خلال عمليات بيع عالمية فى العام الماضي، عاد المستثمرون الأجانب إلى تحقيق أعلى عائد فى الأسواق الناشئة بعد الأرجنتين، وفقا لمؤشر بلومبرج باركليز.
وانخفض متوسط العائدات فى مبيعات يوم الاثنين 44 نقطة، وهو أعلى معدل فى عام واحد، إلى 17.59%، وهى البيانات التى تم جمعها من خلال مؤشر بلومبرج.
وأكد المؤشر أن مصر ثانى أعلى دولة من حيث العائدات فى الأسواق الناشئة بعد الأرجنتين، ومن المحتمل أن يكون الطلب مدفوعًا بتوقع أن البنك المركزى قد يبدأ بخفض أسعار الفائدة مع انخفاض التضخم، وفقًا للعديد من المستشارين الاقتصاديين الذين أكدوا أن المستثمرين يدركون أن مصر تقدم مخاطر أقل فى المدى المتوسط والبعيد، وهو أمر إيجابى ايضا.