الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ايتيدا» تعلن نتائج أعمال الدورة التاسعة من برنامج دعم الصادرات

«ايتيدا» تعلن نتائج أعمال الدورة التاسعة من برنامج دعم الصادرات
«ايتيدا» تعلن نتائج أعمال الدورة التاسعة من برنامج دعم الصادرات




أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» عن نتائج أعمال الدورة التاسعة من برنامج دعم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات.
وأكدت المهندسة هالة الجوهري، الرئيس التنفيذى للهيئة أن صادرات الشركات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ارتفعت بنسبة 27% مقارنة بالعام الماضي، وذلك طبقًا لبيانات إيرادات صادرات الشركات التى تقدمت للبرنامج.
وأشارت إلى أن مجلس إدارة الهيئة قرر زيادة المخصصات المالية للبرنامج لتصل إلى 70 مليون جنيه مصرى لتتماشى مع زيادة حجم الصادرات، وكذلك زيادة الإقبال على البرنامج من جانب الشركات.
وقامت الهيئة فى يونيو الماضى بصرف مخصصات الدعم للشركات المستفيدة والتى بلغ عددها 116شركة من 5 محافظات مختلفة وذلك من إجمالي119 شركة تقدمت للبرنامج.
وأوضحت الجوهرى أن الشريحة الأكبر من المستفيدين من دعم البرنامج هذا العام هم من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير وذلك بإجمالى 105 شركات يمثلون 91% من إجمالى الشركات المستفيدة، فى حين استفادت 11 شركة من فئة الشركات الكبيرة بنسبة 9%.
ويستهدف البرنامج تحفيز الشركات المصرية على زيادة صادراتها إلى الأسواق الخارجية، حيث يعمل البرنامج إلى جانب منظومة متكاملة من المبادرات التى تتبناها الهيئة على مساعدة الشركات فى اختراق الأسواق العالمية وتنويع صادراتهم الرقمية بما يسهم فى خلق فرص عمل جديدة للكوادر المصرية فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.
وطبقًا للإحصائيات الأولية للبرنامج، تصدرت مناطق الخليج وأوروبا قائمة الوجهات التى تقوم الشركات المصرية بالتصدير إليها، كما جاءت خدمات تطوير البرمجيات وتطبيقات المحمول، وتليها خدمات مراكز الاتصال والتعهيد ضمن الخدمات الأكثر تصديرًا من جانب الشركات المصرية.
ويستفيد من البرنامج الشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تحصل على دعم مالى مباشر يتراوح من 10% إلى 30% بحد أقصى من القيمة المضافة عن صادراتها، وذلك بما لا يجاوز الحد الأقصى للدعم والبالغ 2.5 مليون جنيه مصرى أو 3 ملايين جنيه مصرى للشركات العاملة أو التى لديها فروع فى إحدى المناطق التكنولوجية الجديدة.