الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المسمارى: القوات الجوية تفرض سيطرتها الكاملة على سماء ليبيا

المسمارى: القوات الجوية تفرض سيطرتها الكاملة على سماء ليبيا
المسمارى: القوات الجوية تفرض سيطرتها الكاملة على سماء ليبيا




أعادت ليبيا فتح المطار فى مدينة سبها، المدينة الرئيسية فى جنوب البلاد، بعد إغلاقه منذ يناير 2014 بسبب مشكلات أمنية.
واستهدف الجيش الوطنى الليبي، الجمعة، مواقع بمطار زوارة غرب العاصمة طرابلس للمرة الثانية.
وقال سكان ليبيون: إن رحلة تجارية هبطت فى مطار سبها قادمة من بنغازى شرق البلاد، وتعود الطائرة التى استقبلها المطار الجمعة الماضية للخطوط الجوية الليبية.
وفى وقت سابق يوم الجمعة الماضي، أعلنت الخطوط الجوية الليبية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» عودة الملاحة للمطار.
وأدت اشتباكات قبلية اندلعت بين قبيلتى أولاد سليمان والتبو قرب مطار سبها الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطنى الليبي، فى 10 يناير 2014 إلى توقف حركة الملاحة بالمطار.
واجتاحت الفوضى وانعدام الأمن ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافى فى 2011، وكان نصيب الجنوب من ذلك أكبر، لكن الحالة الأمنية فى سبها أفضل من غيرها فى المنطقة.
وفى سياق متصل، قالت الأمم المتحدة إن بلدة مرزق، التى تقع إلى الغرب من سبها، شهدت مقتل 90 شخصاً على الأقل ونزوح 6500 منذ اندلاع معارك فى أغسطس بين عشائر متناحرة.
وأكد اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، أن سلاح الجو الليبى يفرض سيطرته الجوية على كامل التراب الليبي، خاصة بعد تدمير منظومات الدفاع الجوى التركية من طراز حصار أى التى تم نصبها فى مصراتة.
وشدد المسمارى على أنه بعد تدمير طائرة الشحن التركية اليوشن L76 عقب هبوطها فى مطار الكلية الجوية مصراتة التى كانت محملة بالأسلحة والذخائر، أصبحت خطوط الميليشيات الرئيسية مهددة من قبل القوات الجوية الليبية القادرة على تدمير أى طائرة أو سفينة تقوم بمحاولة لإمداد الميليشيات بالأسلحة والذخائر.