26 يونيو 2019 - 45 : 14
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

اهزم الفشل عادات لضمان النجاح

فى ظل تزايد متطلبات الحياة أصبح الإنسان فى ضغط نفسى مستمر يعيقه عن الإبداع والابتكار؛ وبالتالى تقل إنتاجيته وإنجازاته التى يطمح إليها.. ريهام عبدالرحمن، مدربة تنمية بشرية، تؤكد أن هناك مجموعة من الأسباب التى تعيق الإبداع الذهنى وعلينا تجنبها، وهناك الكثير من العادات اليومية التى تساهم فى تنمية الذكاء والإبداع:



لا تحزن

الحزن يضعف مناعة الإنسان وصلابته النفسية فى مواجهة المواقف المختلفة فى الحياة، ويجعل الإنسان ينظر لذاته نظرة سلبية مما يفقده ثقته بنفسه واعتزازه بذاته.

تعلم دائماً

فامتلاك الإنسان للثقافة والمعرفة يساعده على الإبداع والابتكار وطرح كل ماهو جديد من أفكار ورؤى، فالشخصية المبدعة تعمل على تطوير ذاتها باستمرار سواء من خلال القراءة، والتثقيف الذاتي، والإطلاع على كل جديد فى الحياة مع البعد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية.

لا تخشى النقد

من أكثر المعوقات التى تعيق التفكير الإبداعى التردد وعدم الإقدام والمبادرة خوفاً من أى انتقاد أو فشل قد يواجه الإنسان، فالإبداع يتطلب مزيدا من المغامرة والإقدام فكل حلم محاط بالمخاوف ولكن الناجحين يحاوطون أحلامهم  بالإرادة ويكسرون حاجز الخوف من المستحيل باليقين وحسن الظن بالله رب العالمين.

امتلك الطموح

فغياب الطموح والشغف يقتل الإبداع، ولكن عندما يكتشف الإنسان ميوله فذلك يساعده فى الوصول لأكبر قدر من الأفكار المبدعة والتى تعينه على تحقيق أهدافه والنجاح فى حياته.

مارس الرياضة

ممارسة الإنسان لرياضة المشى تساعد فى تنظيم ضربات القلب، وتحفيز الدماغ على إفراز هرمون الإندروفين وهو الهرمون المسئول عن السعادة النفسية فى جسم الإنسان، وبالتالى تحفز عقله على الإبداع والابتكار.

شـارك مشاركة ما تتعلمه مع الآخرين ترسخ المعلومات فى الذاكرة وتعلم الإنسان العطاء والجود بما يتعلم بالإضافة لفرصة التعلم ومشاركة الأفكار مع الآخرين من خلال ممارسة العصف الذهنى معهم والوصول للأفكار المتميزة.

شـاهـد مشاهدة المقاطع التعليمية عوضاً عن مشاهدة التليفزيون، تحفز الذاكرة السمعية وَالبصرية وتجعل الإنسان يستثمر وقته فيما هو مفيد له، مما يجعل لديه حصيلة عالية من المعلومات المتنوعة فى كل مجال من المجالات.

سافر فالسفر واكتشاف الأماكن الجديدة يعطى الإنسان فرصة لتجديد الروتين اليومى فى الحياة، والانفتاح على الثقافات الأخرى.

تعرف على الملهمين

مرافقة الملهمين والمحفزين تزيد من من فرصة نجاحك فى الحياة، وإبداعك فى عملك، فإحدى قواعد النجاح الضرورية هذه المقولة الرائعة  «نادرا ما تجد من يسعى إلى الحلم بنفس الشغف الذى تمتلكه، لذلك اختر شركاء حلمك بعناية، فمن لا يمتلك تحفيزك سيعيدك إلى الوراء».