الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوطنية للانتخابات : القضاء الإدارى يفصل فى طعون مرشحى «الشيوخ» حتى 21 يوليو الجارى

قالت الهيئة الوطنية برئاسة المستشار لاشين إبراهيم إنه  تم تحديد  ثلاثة أيام  لإعلان كشوف المرشحين فى انتخابات مجلس الشيوخ وتحديد رموزهم الانتخابية، ونشره فى صحيفتى الأخبار والجمهورية، والطعن عليها أمام محكمة القضاء الإدارى، وهى أيام 19 و20 و21 يوليو الجاري.وأوضحت الهيئة أن  محكمة القضاء الإدارى هى المنوط بها الفصل  فى الطعون المقدمة إليها على المرشحين فى الفترة من 22 إلى 24 يوليو الجارى ، على أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات الكشوف النهائية للمرشحين 26 يوليو الجارى ، لتبدأ معها رسميا الدعاية الانتخابية على أن يكون  الثامن والعشرين من  يوليو آخر موعد لتنازل المرشحين، فيما تنشر التنازلات بصحيفتى الأخبار والجمهورية 29 يوليو.



 كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 34  لسنة 2020 حول إجراءات الترشح لمجلس الشيوخ، وحددت المادة الثالثة من القرار، الشروط الواجب توافرها فيمن يترشح لعضوية مجلس الشيوخ والمتضمنة  ستة شروط أهمها  هى أن يكون مصرى الجنسية متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية  وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أُعفى من أدائها قانونا. كما حددت الهيئة طريقة التقدم بطلب الترشح والخطوات المتبعة، سواء كان بالنسبة للنظام الفردى أو نظام القائمة.

وبالنسبة للنظام الفردى، يقدم طلب الترشح للجنة المختصة بمتابعة سير العملية الانتخابية وتلقى طلبات الترشح والمشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات ومقرها المحكمة الابتدائية المختصة، حيث يسدد طالب الترشح أو وكيله إلى خزينة المحكمة الابتدائية قيمة التأمين وقيمته مبلغ عشرة آلاف جنيه مصرى.. أما بالنسبة لنظام القوائم، يقدم طلب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ فى الدوائر المخصصة للانتخاب بنظام القوائم كتابة على النموذج المعد لذلك محددا به الرمز الانتخابى المطلوب تخصيصه للقائمة وفقا لقرار الهيئة المنظم لقواعد تخصيص الرموز الانتخابية على النحو التالى. الدائرة الأولى، قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، إلى لجنة تلقى طلبات الترشح بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية.

الدائرة الثانية، قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، إلى لجنة تلقى الطلبات بمحكمة الجيزة الابتدائية.

الدائرة الثالثة، قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، إلى لجنة تلقى طلبات الترشح بمحكمة الزقازيق الابتدائية.

الدائرة الرابعة، قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، إلى لجنة تلقى طلبات الترشح بمحكمة شرق الإسكندرية الابتدائية.