الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم» تضع الخطة النهائية للعام المقبل أول سبتمبر

استقبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، بديوان عام الوزارة، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان؛ لمناقشة خطة الاستعداد للعام الدراسى المقبل 2020/2021، حيث رحب بالتعاون مع وزارة الصحة فى عدة مجالات، مقدمًا الشكر للدكتورة هالة زايد على التعاون الوثيق فى إدارة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية؛ حيث سخرت الدولة كل إمكانياتها للحفاظ على صحة أبنائها الطلاب. وأكد شوقى أهمية التكاتف والتعاون مع وزارة الصحة لضمان الحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب والوصول لأفضل نموذج يتناسب معهم خلال العام الدراسى المقبل، قائلاً: «إن العام الدراسى سيبدأ 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 وتواجه الوزارة تحديًا كبيرًا فى أعداد الطلاب، حيث إن هناك حوالى 22 مليون طالب، مقسمين على جميع المراحل». وناقش الجانبان التصورات المبدئية لخطة العام الدراسى المقبل، التى سيتم إعلانها كاملة أول سبتمبر المقبل، وبعض الحلول المقترحة لشكل ونظام الدراسة؛ للوصول إلى القرار الصحيح الذى يضمن استمرار العملية التعليمية لأبنائنا الطلاب بالشكل الذى نحافظ به على سلامتهم وصحتهم.



من ناحية آخرى، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التقدم لقبول الطلاب بالصف الأول الثانوى بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بـ19 محافظه، على أن يكون التقدم إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الرابط التالى emis.gov.eg؛ وذلك فى الفترة من 22 إلى31 أغسطس 2020. وحددت «التربية والتعليم مجموعة من اشتراطات التقدم منها، ألا يزيد عمر الطالب المتقدم على 18 عامًا، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبى بالتأمين الصحى فى الإدارة التابع لها المدرسة، وأن يكون مجموع درجات الطالب 274.5 درجة فأكثر بنسبة تعادل 98% من المجموع الكلى شرط حصوله على الدرجة النهائية فى مادة واحدة على الأقل من 3 مواد هى «اللغة الإنجليزية - الرياضيات – العلوم».

وأن يكون مجموع درجات الطالب 266 درجة فأكثر بنسبة تعادل 95% من المجموع الكلي، ويشترط حصول الطالب فى هذه الحالة على الدرجة النهائية فى مادتين على الأقل من ثلاث مواد هى «اللغة الإنجليزية - الرياضيات – العلوم».

وأشارت إلى أنه يتم تسديد مقابل أداء الامتحان 150 جنيهًا على حساب رقم «0135112000283818» بمنافذ فورى بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومى للطالب أو بمكاتب هيئة البريد المصرى باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويرفق إيصال السداد الدال على الدفع ضمن أوراق التقدم، وتقوم الإدارات والمديريات التعليمية باستلام الإيصالات وإرفاقها ضمن أوراق التقدم المطلوبة.

وأوضحت أنه سيتم إجراء الاختبار إلكترونيًا فى الأيام من الأحد الموافق 13 سبتمبر 2020 إلى الأربعاء الموافق 16 سبتمبر عبر اللجان الإلكترونية المخصصة، وتعلن النتيجة للطالب عبر الموقع الإلكترونى للوزارة فى دور واحد فقط ولا يسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد هذه الاختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم فى امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى ومهما كان عذرهم فى التغيب عن الاختبار الإلكترونى.

وأعلنت الوزارة عن الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين، وهم الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى العام الدراسى 2019/2020 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفياً لشروط التقدم، وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى العام الدراسى 2019/2020 وحاصلًا على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمى بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين.