الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الاتصالات: مبادرة «بناة مصر الرقمية» لبناء كفاءات متخصصة

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة أطلقت مبادرة “بُناة مصر الرقمية” بهدف بناء كفاءات متخصصة للنهوض بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بعدما يتم صقلها بمجموعة من المهارات المتكاملة والتى تشمل المهارات التقنية والعملية واللغوية والشخصية؛ بما يساهم فى سد الفجوات المهنية، ومواجهة التحديات الخاصة بندرة الكفاءات الرقمية.



وقال وزير الاتصالات إن هذه المبادرة لن يتأتى لها النجاح إلا بمشاركة كل عناصر المجتمع المعلوماتى لبناء قدرات الشباب بشكل متميز.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير التى ألقاها خلال فعاليات الندوة التعريفية عن مبادرة «بُناة مصر الرقمية» والتى نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحضور رؤساء وممثلى الشركات العالمية والمحلية، والمنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدنى، بالإضافة الى المجتمع الأكاديمى وأعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية، وقيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يأتى ذلك فى إطار حرص الوزارة على تعزيز الشراكة والتكامل مع شركائها فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مبادرات بناء القدرات، ولتقديم المبادرة الى مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوضيح أهدافها نحو تمكين الجيل القادم من الشباب المصرى ليصبحوا قادة على مستوى عالمى قادرين على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر.

وأضاف طلعت أن استراتيجية بناء القدرات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتخذ شكل هرمى بحيث يتم السعى نحو تدريب عدد كبير من الشباب على مهارات تمكنه من الالتحاق بسوق العمل المحلى والتنافس فى الأسواق العالمية من خلال دورات تستمر لمدة بين ٦ إلى ٨ أسابيع مثل مبادرة «مستقبلنا.. رقمى» التى تشرف على تنفيذها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

ولفت إلى تعدد المبادرات الوزارية مثل مبادرة «جامعة مصر المعلوماتية» والتى يتم انشاؤها فى مدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة وهى أول جامعة متخصصة فى علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الشرق الأوسط وتهدف إلى تخريج شباب متخصص فى مجموعة من المجالات التى يتزايد عليها الطلب فى أسواق العمل.