الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدبولى نيابة عن الرئيس خلال إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية

مصر تجدد تعهدها بتقديم كل أشكال الدعم للدول الإفريقية لنجاح منطقة التجارة الحرة

ألقى  أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة خلال القمة الافتراضية لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، التى شارك فيها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية. 



مدبولى أشار إلى أن القمة مُطالبَة أكثر من أى وقت مضى ببذل المزيد من الجهد؛ حفاظاً على الزخم المُتحققِ حول منطقة التجارة الحرة القارية، اتصالاً بالآثار السلبية التى أفرزتها جائحة «كورونا»، وضرورة مواصلة اتخاذ الإجراءات الفاعلة والمحددة، التى تكفل تحقيق النجاح لمنطقة التجارة الحرة القارية، بما فى ذلك الاتفاق على كل العناصر الفنية اللازمة لتفعيل المنطقة بصورة كاملة.  

وأكد رئيس الوزراء أهمية التوصل إلى توافق حول النقاط العالقة لقواعد المنشأ، بما لا يتجاوز نهاية يونيو ٢٠٢١، وضرورة الالتزام بالأُطر الزمنية المقترحة للانتهاء من النقاط العالقة فى المرحلة الأولى من المفاوضات، كما تشجع مصر باقى الدول الأعضاء التى لم تُصدق بعد على اتفاقية التجارة الحرة القيام بذلك لتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية بشكل كامل فى أقرب وقت ممكن. 

ولفت الدكتور مصطفى مدبولى، خلال كلمته، إلى ضرورة البدء فى مفاوضات المرحلة الثانية الخاصة بالاستثمار وحماية المنافسة والملكية الفكرية، والانتهاء منها وفقًا للإطار الزمنى المقترح فى ديسمبر 2021، باعتبارها موضوعات ذات أولوية لدول القارة، مع أهمية مراعاة البعد التنموى عند بدء تلك المفاوضات.

  وأشار إلى وجود مسئولية حقيقية تقع على عاتق المجتمع الإفريقى فى الارتقاء بشبكات البنية التحتية لتحقيق النجاح لاتفاقية التجارة، والتواصل مع القطاع الخاص ومجتمع رجال الأعمال، وتوفير الضمانات اللازمة لدعم الصناعات المحلية والاستراتيجية الإفريقية، لخلق الظروف المُواتية لتحقيق التنمية المستدامة التى تستحقها قارتنا. 

واختتم رئيس الوزراء كلمته قائلًا: كما شَـرُفت مصر بإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية تحت رئاستها للاتحاد الإفريقى فى يوليو ٢٠١٩ بالنيجر، فإنها تُجدد تعهدها بتقديم كل أشكال الدعم للدول الإفريقية الشقيقة؛ من أجل تحقيق النجاح لمنطقة التجارة الحرة القارية، والوصول بها من مرحلة البناء المؤسسىّ إلى ميدان العمل الفعلى.