الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتصادية البرلمان توافق على اتفاقية منحة المساعدة بين مصر وأمريكا

تصوير - مايسة عزت
تصوير - مايسة عزت

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب على قراررئيس الجمهورية رقم 643 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة. 



وعرضت شريهان بخيت، ممثلة وزارة التعاون الدولى أهداف الاتفاقية والتى ترتكز على الأنشطة التى تُعزز الشمولية والشفافية فى نظم الحوكمة المصرية، والمتمثلة فى كل من الحوكمة الاقتصادية، وتمكين المرأة والفتيات فضلا عن دعم المجتمعات المهمشة، وإنفاذ التقاضى الإلكترونى. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أمس الأحد برئاسة وكيل اللجنة أشرف العربي، لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 643 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة. ونوهت بخيت إلى أنه بمقتضى الاتفاقية تقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لجمهورية مصر العربية مبلغ مالى لايتجاوز 27 مليونا و675 ألف دولار أمريكي، وذلك لتحقيق الاتفاقية المتمثل فى التركيز على أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة فى مصر.

ولفتت بخيت، إلى اكتمال المساعدة الأمريكية لمصر بمبلغ 113 مليونا و575 ألف دولار أمريكى على دفعات مشيرة إلى أنهتم توقيع التعديل الأول بالفعل على الاتفاقية بمبلغ نحو 22 مليون دولار، وجار استيفاء الإجراءات بتوقيع الوزراء على الاتفاقية.

وأوضح  المستشار محمد العشري، ممثل وزارة العدل، إن ميكنة المحاكم الاقتصادية وتدريب موظفيها على هذا النظام بما يعزز من التحول من النظام القديم للتقاضى إلى الإلكترونى من شأنه زيادة ثقة رجال الأعمال فى الاستثمار القومي ويحقق سرعة الإنجاز فى القضايا.