الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف استعدت «الأقصر» للتأمين الصحى الشامل؟

أعلنت إدارة مشروع التأمين الصحى الشامل، تطوير مستشفى الأقصر الدولي، ليصبح «مجمع الأقصر الطبى الدولي» بتكلفة مليار جنيه، ليصبح صرحا طبيا عالميا يرتكز على مفاهيم الجودة الشاملة، وذلك لخدمة منتفعى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة بمحافظة الأقصر، التى من المقرر إطلاق المنظومة الجديدة بها قريبًا.



قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشرف العام على تنفيذ التأمين الصحي، مساعد وزير الصحة والسكان، إن إنشاء هذا الصرح الطبى الضخم المتمثل فى المجمع الطبى الدولى بالأقصر، يؤكد حرص الحكومة ووزارة الصحة على تقديم المزيد من الخدمات الصحية المميزة لخدمة أهالى الصعيد بشكل عام وأبناء الأقصر بشكل خاص.

وكشف عن أن مجمع الأقصر الطبى الدولى من المقرر أن تبلغ الطاقة الاستيعابية له 211سريرا، ويضم نحو 19 قسما، إضافة إلى جراحات «عامة - عظام – مسالك - عظام الأطفال - الفم والأسنان - قلب وصدر- تجميل - وجه وفكين - أوعية دموية - صدر - عمود فقرى - مخ وأعصاب»، علاوة على أنه يتكون من 6 مبان منها مبنى رئيسى مكون من 3 طوابق، إضافة إلى  5 مبان أخرى ملحقة بالمبنى الرئيسي. وأشار السبكى إلى أن الأعمال الإنشائية وأعمال التطوير تجرى على قدم وساق على مساحة 480 ألف متر مربع، وذلك لخدمة 1.2 مليون نسمة من أهالى الصعيد، ويضم المبنى الرئيسى للمجمع الطبى 8 أقسام، إلى جانب جناح الإدارة ومركز التدريب الذى يضم 4 قاعات للتدريب وقاعة للمؤتمرات وسكنا للأطباء والطبيبات والتمريض.

ولفت إلى أن الطاقة الاستيعابية بالقسم الداخلى تبلغ سعتها 125 سرير إقامة و3 أسرة عزل، بينما يضم قسم الاستقبال 10 غرف و5 ماكينات للغسيل الكلوى لحالات الطوارئ وماكينة لحالات الغسيل من مصابى فيروس كورونا، فضلا عن أن قسم الحروق يضم 10 أسرة عناية مركزة، ومن المقرر أن يقدم قسم الأشعة فحوصات الأشعة المقطعية  C.T والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية وإيكو ودوبلر والموجات التصادمية  والرنين المغناطيسي.

ونوه إلى أنه فيما يخص العمليات فمن المقرر أن يشمل قسم العمليات الكبرى 5 غرف لجراحات «القلب المفتوح ـ المخ والأعصاب ـ العظام ـ زراعة الكلى»، بينما يتكون قسم العمليات الصغرى 4 غرف لإجراء الجراحة عامة بإجمالى أسرة 22 سريرا لتحضير المرضى والإفاقة، ومن المقرر أن يوجد بالمجمع الطبى الدولى بالأقصر قسم لعمليات زرع النخاع وقسم للقسطرة والمناظير،.

وتابع: من المقرر أن يضم مبنى العيادات الخارجية بمجمع الأقصر طبى الدولى 24 عيادة خارجية فى جميع التخصصات الطبية المقدمة وفقًا لاحتياجات أهالى محافظة الأقصر تحت مظلة التامين الصحى الشامل، ومن المقرر أن يضم أيضًا مبنى لمناظرة حالات الرمد، ومبنى لبنك الدم، ومبنى مخصص لمرضى الغسيل الكلوى يضم 20 ماكينة للغسيل الكلوي.