الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تضامن النواب» توافق على تعديل قانون تكريم شهداء وضحايا العمليات الحربية

وافقت لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة، بمجلس النواب على مشروع تعديل قانون تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.



وقال النائب عبد الهادى القصبى رئيس اللجنة: إن رئيس مجلس الوزراء طلب مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة، ولم ينته منها مجلس النواب فى الفصل التشريعى السابق، مضيفًا «تحتم علينا الانعقاد لنظر أحد القوانين الذى كان موجودًا فى المؤسسة التشريعية».

ووافقت اللجنة على تعديل البند الخامس من المادة السادسة من القانون والذى نص على أن «‏توفير الاشتراك والتجديد المجانى فى مراكزالشباب والأندية والمنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة والأنشطة الرياضية المختلفة وإتاحة الدخول المجانى لكل المتاحف والمتنزهات والحدائق والمسارح وقصور الثقافة التابعة للدولة».

ونصت التعديلات الواردة فى المادة السابعة على أن «تفرض ضريبة قيمتها خمسة جنيهات، على الخدمات أو المستندات التى تقدمها أوتصدرها الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة أو التى تسهم فيها بنسبة تزيد على ٥٠% بناء على طلب ذوى الشأن».

ووفق المادة السابعة من القانون تشمل هذه الضريية تذاكر حضور المباريات الرياضية والحفلات والمهرجانات الغنائية إذا كانت قيمة التذكرة٥٠ جنيهًا فأكثر.. كما تشمل طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية، وكراسات الشروط للمناقصات والمزايدات وفق أحكام قانون تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم ١٨٢ لسنة ٢٠١٨، بالإضافة إلى عقود المقاولات والتوريدات وفق أحكام قانون تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم ١٨٢ لسنة ٢٠١٨.