الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد منعها منذ بداية الافتتاح

إتاحة حفلات التوقيع لدور النشر فى معرض القاهرة للكتاب

قررت إدارة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 52 غلق باب حجز حفلات التوقيع لدور النشر، والذى يتم بالتنسيق بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين وإدارة مركز مصر للمعارض والمؤتمرات.



وقال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن إدارة المعرض قررت إتاحة حفلات التوقيع لكل دور النشر طوال أيام الأسبوع ما عدا أيام الخميس والجمعة والسبت، ولن يُسمح فيها لكل دار نشر سوى بـ 4 ساعات كحد أقصى، وذلك فى الأماكن المخصصة للتوقيع خارج القاعات على أن تبدأ الحفلات من الساعة 11 صباحا وحتى 9 مساء.

وشدد هيثم الحاج على ضرورة عدم وجود الكاتب داخل القاعات أو فى أجنحة دور النشر وأن يكون التواجد فى الأماكن المخصصة مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية ومنع التزاحم.

يشار إلى أنه قد صدرت توجيهات وزيرة الثقافة بزيادة الطاقة الاستيعابية للمعرض لتصل إلى 140 ألف زائر يوميا إلى جانب السماح بحفلات التوقيع فى الساحات والمناطق المفتوحة خارج القاعات التى تحددها إدارة المعرض على أن يكون الحجز عن طريق مركز مصر للمعارض وبموافقة اتحاد الناشرين بنسخة من الكتاب، كما وجهت بزيادة عدد الرحلات اليومية للمدارس والجامعات بنسبة 20%، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورنا، وذلك بناء على تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ورئيس لجنة مكافحة كورونا لدعم صناعة النشر والناشرين.

يذكر أن دكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب كان قد صرح أن الدورة الـ ٥٢ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، سيغيب عنها حفلات توقيع الكتب، وذلك للحد من التكدس والتزاحم والتزاما بالإجراءات الإحترازية التى أعلنها مجلس الوزراء وباعتبار أن أى حفل توقيع داخل المعرض معناه بؤرة تجمع وهذا خطر شديد، وأن اللجنة الادارية العليا للمعرض ممثل فيها اتحاد الناشرين المصريين والعرب وأقرت عقوبات رادعة لأى حفل توقيع داخل المعرض تبدأ بغلق الجناح لمدة يوم ومع التكرار منع الناشر من الاشتراك فى المعرض فى الدورة القادمة.

ذلك المنع الذى استدعى لجوء عدد من الكتاب وأصحاب الإصدارات الجديدة، إلى حيلة جديدة بعد منع إدارة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 52، لحفلات التوقيع للحد من التزاحم داخل أروقة المعرض، تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية ومنع انتشار فيروس كورونا.

وتمثلت حيلة الكتاب فى أن قاموا بتوزيع نسخهم موقعة منهم مسبقًا، وهو ما فعلته دار الكتب خان للنشر، حيث وفرت نسخًا موقعة مسبقًا من الكاتب عادل عصمت، على آخر رواياته «جنازة السيدة البيضاء»، الصادرة بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 52.