الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إشادة برلمانية بمشاركة العمالة المصرية فى إعادة بناء البلدان العربية

أشاد عدد من النواب بعودة العمالة المصرية للمشاركة فى جهود البناء والتعمير فى البلدان العربية، وأعلن المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب وأمين لجنة الاسكان بالبرلمان اتفاقه التام مع تأكيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على أن عودة العمالة المصرية للمشاركة فى جهود البناء والتعمير فى البلدان العربية تعد خطوة فاعلة نحو تحقيق التكامل العربي، ومد أذرع الدعم إلى الأشقاء لخدمة أهداف االتنمية وأن ذلك يمثل أيضاً دليلاً على ما تحظى به العمالة المصرية من مهارة ومكانة فى دول الجوار.



وأشاد «مسعود» بالقضايا التى استعرضها محمد سعفان وزير القوى العاملة خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء خاصة بحث تطورات ملف عودة العمالة المصرية إلى ليبيا.

وتأكيد «سعفان» على أن هذه الخطوة تأتى فى ضوء طلب الجانب الليبى الاستعانة بالعمالة المصرية فى تنفيذ المشروعات، فى ضوء ما تتمتع به من مهارة وقرب من الشعب الليبى، وذلك خلال المباحثات التى تمت ضمن إطار الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة بين البلدين التى استضافتها القاهرة الشهر الجارى.

وتطرق سعفان إلى استعراض الخطوات التنفيذية والتنظيمية التى تم الإتفاق عليها مع الجانب الليبى فى هذا الشأن، والآليات الذى ستتخذ لإيفاد العمالة المصرية إلى ليبيا، بالتنسيق مع الجهات المعنية فى مصر، لافتاً إلى أن تلك الآليات ستتضمن تنفيذ برامج تدريبية للعمالة المختارة، لصقل مهاراتها، بما يتوافق والحرف والمهن المطلوبة فى ليبيا. كما أشاد المهندس أمين مسعود باستعراض محمد سعفان، وزير القوى العاملة لآليات تنظيم إيفاد العمالة المصرية إلى العراق، للمساهمة فى عمليات إعادة الإعمار، لاسيما فى ضوء تولى الشركات المصرية مسئولية تنفيذ عدد من المشروعات على أرض العراق فى إطار آلية النفط مقابل إعادة الإعمار، التى تم التوافق عليها كآلية فعالة لتنفيذ المشروعات مؤكداً ان هناك ثقة كبيرة من الأشقاء العرب فى كفاءة ومهنية العمالة المصرية.

بينما قال خالد عيش، عضو مجلس الشيوخ، نائب رئيس اتحاد عمال مصر: إن مشاركة مصر فى إعادة إعمار ليبيا تعد نتيجة لنجاح الدبلوماسية المصرية، وحرص القيادة السياسية على مساعدة الدول العربية على تحقيق الاستقرار.

وأكد عيش أن مصر لديها خبرة كبيرة فى تنفيذ المشروعات الكبرى، خاصة المتعلقة بالبنية التحتية، لافتًا إلى أن العمال المصريين سيشاركون فى تنفيذ مشروعات كثيرة، فى السودان والعراق وسوريا أيضًا.

ولفت إلى أن مصر حريصة على تحقيق التنمية لدول الجوار، ومساندتها والتعاون معها فى تنفيذ المشروعات الكبيرة، مشيرًا إلى أن مصر تسعى للتعاون مع جميع الدول الإفريقية. وأوضح أن شركات إلحاق العمالة بالخارج أعدت قاعدة بيانات تضم أسماء العمال الراغبين فى السفر، وتنتظر موافقة الحكومة، ولفت إلى أن عدد العمال الذين سيسافرون إلى ليبيا سيتجاوز مليون مصرى، لأن السوق هناك تستطيع استيعاب ٤ ملايين عامل.