الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

8.5 مليون طن تفصل مصر عن تحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية

تسعى وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الوقود والتوقف عن الاستيراد والذى يكلف الدولة العديد من الأموال فى ميزانية الدولة وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية بحلول 2023 وذلك بتعظيم الاكتشافات البترولية وطرح المزايدات والتوسع بمشروعات التكرير المختلفة.



وتستورد مصر 25% من احتياجتها من المواد البترولية وبدء ترشيد الاستهلاك المحلى عقب برنامج تحرير أسعار الوقود والذى  يعد من أبرز الاسباب التى خفضت واردات البنزين والسولار من الخارج.

نفذت الحكومة المصرية برنامجا متكاملا لتحرير أسعار الوقود تدريجيًا على مدار 5 سنوات، وربطها بالأسعار العالمية عبر آلية التسعير التلقائى للوقود، التى بدأ تنفيذها منذ عام 2019 وسيستمر تراجع حجم الواردات من البنزين والسولار بشكل تدريجى وصولا إلى الاكتفاء الذاتى خلال 2023.

وسيرتفع انتاج مصر من البنزين والسولار  خلال الفترة القادمة، لا سيما مع تشغيل باقى مشروعات التكرير االمستهدفة.

بلغت كمية استهـلاك مصر من المنتجـات البتروليـة خلال عام 2021 حوالى  27.8 مليون طن، منها  8.6 مليون طن تم استيرادها بقيمة 5.3 مليار دولار خلال العام لاستكمال تغطية احتياجات الاستهلاك المحلى، وقد زاد استهلاك المنتجات البترولية عن العام السابق بنسبة حوالى 6.9%. وبدأت الدولة بالتوسع بمشروعات التكرير المختلفة لإنتاج البنزين ومشتقات الوقود المختلفة لسد احتياجات السوق المحلى.