الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استخدام سكر الفواكه ولبن منزوع الدسم لكعك صحى





 
 
 
 
 
يعد كعك العيد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك ويتم التحضير له خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم. ويرجع صنع الكعك إلى العصر الفرعونى، فالفراعنة هم أول من عرفوا الكعك؛ وأحسنوا صنعه بأشكال مختلفة، مثل: اللولبى والمخروطى والمستطيل والمستدير حيث كانوا يضعونه مع الموتى داخل المقابر وكانوا ينقشون على الكعك رسم الشمس الاله «آتون» أحد الآلهة الفرعونية القديمة، وهو الشكل الذى ما زال السيدات تقوم بنقشه على الكعك ويعد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك فى مصر، كما كانوا يرسمون على الكعك صورة الشمس.
ودائما ما يرتبط ذكر الكعك بأضراره الصحية حيث يأتى مع تناوله زياده فى كوليسترول الدم ومن ثم حدوث أمراض القلب والجلطات، لكن الحقيقة تكشفها لنا داليا أبوالفتوح هيكل مدرس مساعد تغذية وعلوم أطعمة – جامعة المنصورة موضحة ان الكوليسترول ليس عدوا للإنسان بل له فوائد عظيمة إذ أنه مادة دهنية صفراء تشبه الشمع ضرورية لصنع وحفظ أغشية خلايا جسم الإنسان وفيتامين ( د ) والهرمونات الجنسية، كما ان الكوليسترول مهم لصنع أملاح العصارة الصفراوية التى ينتجها الكبد لهضم الدهون، وينتج الجسم معظم الكوليسترول فى الكبد إلا أن كثرة تناول الأطعمة من مصدر حيوانى تؤدى إلى زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم.
فالكوليسترول يوجد فقط فى الأغذية الحيوانية وليست النباتية والمكسرات بالكعك نباتية ومن ثم فالزيادة منها تؤدى إلى حدوث السمنة.
الصورة المثلى لكعك صحى هى استخدام سكر الفواكه والحليب منزوع الدسم والملبن أو معجون البلح المكسرات وعسل النحل وإضافة الأعشاب الهاضمة مثل المحلب والقرفة وذر الورد ويفضل فى عجنه استخدام زيت الذرة أو عباد الشمس وتجنب استخدام زيت النخيل وزيت جوز الهند وكذا الدهون من أصل حيوانى.
تجدر الإشارة إلى أن المكسرات كاللوز والبندق والجوز والفستق وعين الجمل جزء من الغذاء الصحى لغناها بالألياف والفيتامينات خاصة فيتامين E والأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3 والتى بدورها تقلل وتمنع ترسب الكوليسترول على جدار الأوعية الداخلى، وتخفض ضغط الدم وتخفف من سرعة تراكم الدهون فى الشرايين وتمنع الإصابة بالجلطات وبالتالى تحافظ على انتظام عمل القلب، كما يوجد بالمكسرات بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم بدرجات جيدة.
تؤكد د. داليا ان المكسرات مهمة كذلك لشريحة الأطفال والحوامل فالبندق مثلا عنصر غذائى مهم لتنشيط العمل الوظيفى للمخ والعظام فى الجسم، وعنصر شافٍ بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد، فضلا عن ذلك تحتوى المكسرات على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والذى يعتبر عنصرا (معدنا) مهما جدا لنشاط العضلات، خصوصا عضلة القلب ويحميها ويقويها كما أن محتواها من الفسفور اللازم المخ والعظام يفوق محتواه فى الفاكهة.
من ناحية أخرى، يعد الملبن غنيا بالألياف الغذائية التى لها دور مهم وحيوى فى خفض معدلات الكوليسترول بالدم، كما ان هذه الألياف تعطى احساسا وشعورا بالشبع ومن ثم تبعث على تناول تأكل كميات أقل من الطعام، أما معجون البلح يعد بمثابة منجم للمعادن التى يحتاجها الجسم.