الأحد 7 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

70 موقعًا مستوفى معايير مخازن التغذية المدرسية

أصدر المركز الإعلامى للهيئة القومية لسلامة الغذاء، تقريره الأسبوعى الـ25، وذلك عن الفترة من 22 - 28 يوليو، الذى تضمن العديد من الجهود المختلفة، حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 66 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية فى جميع محافظات الجمهورية، خلال الأسبوع الرابع من شهر يوليو، وتم تسجيل 7 منشآت غذائية لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجار إدراج 1 مصنع بالقائمة البيضاء.



وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التى قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 19 زيارة، وأصدرت الإدارة 454 إذن تصدير لحاصلات زراعية، وطبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 3122 رسالة بواقع 155000 طن، تنوعت ما بين 450 صنفًا من دقيق، وخضراوات وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة من 123 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المستوردة من مصر السودان، إيطاليا، والسعودية. 

وكشف التقرير عن أن ميناء سفاجا ما زال يحتل المركز الأول فى عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالى 470 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بإجمالى 395 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بـ 360 رسالة.

وعلى صعيد جهود إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، تم تنفيذ 70 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية، للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التى سجلت لدى الإدارة 22 فرعًا، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1424 فرعًا لعدد 47 سلسة تجارية. 

وتم تسجيل 297 منشأة من خلال المنظومة الإلكترونية للمحال العامة ذات النشاط الغذائي، بالإضافة إلى تسجيل 7 منشآت تحت مسمى المحال العامة عن طريق التقدم المباشر للتسجيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 95 معاينة لمحال عامة. 

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 13 مأمورية رقابية على المخازن بعدد من المحافظات، بواقع 11 مأمورية لمخازن القطاع الخاص، و2 مأمورية للمواقع الجديدة لمخازن التغذية المدرسية، كما تمت إعادة المرور والمعاينة لـ2 موقع من مواقع مخازن التغذية المدرسية وتم استيفاء موقعين ليصل إجمالى المواقع المستوفاة إلى 70 موقعًا.