الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى يطلع نظراءه بدول العالم بمساعى مصر لخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين

يستقبل وزير الخـارجـيـة سامح شكرى اليوم  الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية أنطونيو تايانى، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى، يعقب الجلسة مباحثات ثنائية ثم مؤتمر صحفى مشترك.



وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن سامح شكرى وزير الخارجية، تلقى الاثنين اتصالات هاتفية من جواو كرافينيو وزير خارجية البرتغال، وأنيكين هويتفيلد وزيرة خارجية النرويج، وتانيا فايون وزيرة الشئون الخارجية والأوروبية لجمهورية سلوفينيا، للتنسيق والتشاور بشأن التصعيد الخطير فى قطاع غزة ومحيطه، والجهود المبذولة لمحاولة احتواء الأزمة، ووقف المواجهات المسلحة، والنأى عن استهداف المدنيين.

وكشف المتحدث الرسمى باسم الخارجية، أن وزير الخارجية أطلع نظراءه على الجهود التى تبذلها مصر لخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وحث الأطراف على تغليب مسار دعم vالتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، فى ظل التصعيد الخطير القائم، مشددًا على أهمية الوقف الفورى للقصف المستمر على قطاع غزة لتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح. 

وقد اتفق الوزراء على أهمية مواصلة تنسيق الجهود لضمان الوصول إلى التهدئة المطلوبة، ولإتاحة الفرصة لاستعادة الاستقرار الأمنى.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزير شكرى أعاد التأكيد خلال الاتصالات على خطورة استهداف المنشآت المدنية والمرافق، وإعاقة وصول الخدمات الأساسية والمواد الإغاثية لسكان قطاع غزة، وذلك للحيلولة دون المزيد من التردى للأوضاع الإنسانية لأهالى القطاع.

واختتم السفير أحمد أبو زيد تصريحاته، موضحًا أن سامح شكرى حرص على التأكيد فى جميع اتصالاته على أنه لا سبيل أمام المجتمع الدولى سوى العمل على إنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى بشكل نهائىي، استنادًا لمقررات الشرعية الدولية، والعمل على إيجاد الأفق السياسى الملائم للوصول إلى ذلك الهدف.