الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصميم مضاد بالعلاج الجزيئى

سلاح جديد ضد الجرثومة السوبر

طور علماء فى جامعة إلينوى- شيكاغو وجامعة هارفارد مضادًا حيويًا يمكن أن يمنح الطب سلاحًا جديدًا لمحاربة البكتيريا السوبر المقاومة للمضادات الحيوية، التى تهدد بقتل نحو مليون إنسان كل عام، ما يفتح الآفاق أمام جيل قادم من العلاجات الجزيئية المنقذة للحياة.



ومن أجل تطوير المضاد الحيوى الجديد، ركز باحثون فى علم الأحياء على كيفية تفاعل عدة مضادات حيوية مع هدف مشترك فى خلايا البكتيريا السوبر هو «الريبوسوم» وكيف تعدل البكتيريا التركيب الجينى لريبوسوماتها لحماية نفسها من تأثير المضادات الحيوية.

والريبوسوم هو جزء من الخلايا الحية، عبارة عن الآلة الجزئية المسئولة عن عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى بروتينات مشفرة.

وكشف د. «يورى بوليكانوف»، أستاذ علم الأحياء، أن المضادات الحيوية المعروفة تمنع نمو البكتيريا المسببة للأمراض عن طريق التدخل فى عملية التكوين الحيوى للبروتين، وهى عملية معقدة يحفزها الريبوسوم، والتى تشبه عمل «الطابعة ثلاثية الأبعاد التى تصنع جميع البروتينات فى الخلية».

حيث ترتبط المضادات الحيوية بالريبوسومات البكتيرية وتعطل عملية تصنيع البروتين، ما يتسبب فى الشفاء من العدوى البكتيرية.

وفى السنوات الأخيرة، طورت أنواع من البكتيريا آلية لصد هجوم الأدوية، تتمثل فى إضافة مجموعة ميثيل واحدة مكونة من ذرة كربون واحدة وثلاث ذرات هيدروجين إلى الريبوسومات الخاصة بها، ما يبطل فاعلية المضادات.